د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انظمة الحاسب2

وتقسم أنظمة التشغيل المستخدمة مع الحاسبات الشخصية إلى :-

(أ‌) أنظمة أحادية المستخدمة – أحادية المهمة : مثل نظام الدوس DOS

(ب‌)أنظمة أحادية المستخدم – متعددة المهام : مثل نظام الماكنتوش والوندوز . والتي تسمح للمستخدم بالتعامل مع عدة مهام في نفس الوقت.

(ت‌)أنظمة متعددة المستخدمين – متعددة المهام : والتي تسمح لعدة مستخدمين من الاستفادة من موارد الجهاز في نفس الوقت مثل أنظمة يونكس ، و لينكس ، وويندوز سيرفر .

1. الأدوات والمنافع Tools & Utilities : هي مجموعة من البرامج التي لا تنتمي إلى فئة أنظمة التشغيل رغم أن بعضها قد يرفق مع تلك الأنظمة لكن يمكن حذفه أو عدم استخدامه دون تأثر النظام.

الهدف الأساسي من تلك البرامج هو الحماية والمحافظة على كفاءة وأمن الجوانب البرمجية والمادية في الجهاز. حيث يحتاج جميع المستخدمين تقريبا مثل تلك البرامج باختلاف تخصصاتهم أو أغراض استخدامهم للحاسب وذلك لحمايته و زيادة كفاءته أو التغلب على بعض المشكلات البرمجية التي قد تواجه المستخدم ، ومن أشهر حزم الأدوات أو المنافع حزمة Norton Utilities وحزمة Pc Tools وحزمة Pc Mechanic . وجميعها حزم تحتوي على برامج لتنظيف القرص الصلب وترتيب الملفات وإدارة وحل مشكلات الذاكرة وبعضها يحتوي على مؤشرات لأداء الحاسب وبرامج مقاومة للفيروسات أو برامج التجسس وغيرها من البرامج الداخلة في تلك الحزم.

2. البرامج التطبيقية : هي برامج توظف إمكانات الحاسب في أحد الموضوعات المتخصصة كالرسم ( برامج الجرافيكس ) والحساب ( الجداول الحسابية وبرامج الإحصاء ) أو النشر المكتبي ومعالجة الكلمات ، أو التعليم ( البرامج التعليمية ) أو الاتصال أو الإدارة وحفظ واسترجاع المعلومات ، أو غير ذلك من التطبيقات المتخصصة التي تختلف من مستخدم إلى آخر حسب تخصصه وهي ليست من أنظمة التشغيل رغم أن نظام الوندوز على سبيل المثال يأتي مرفق ببعض تلك البرامج كبرنامج الآلة الحاسبة ، وبرامج الرسام ، وبرنامج الكاتب ، إلا أنها برامج تطبيقية أرفقت مع نظام التشغيل .

ومن أشهر البرامج التطبيقية المستخدمة مجموعة الأوفيس من مايكروسوفت ، وبرنامج Adobe Photoshop من شركة Adobe والمستخدم في مجال الرسم بالكمبيوتر ومعالجة الصور ، وبرنامج Spss في الإحصاء ، وجميع البرامج التعليمية 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني