د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

Intercace b1

معايير استخدام أزرار التفاعل:

1 - التأكد من وجود خطوط الكتابة على أجهزة المستخدمين: يجب أن تتأكد أن الخطوط التى استخدمتها للكتابة على هذه الأزرار أو حتى بداخل البرنامج فى أى موضع؛ يجب أن تكون موجودة على أجهزة مستخدمى هذا البرنامج فيما بعد، وإلا سوف تحدث مشكلات خاصة بتغيير هذه الخطوط إلى أقرب خطوط مشابهة موجودة داخل أجهزة هؤلاء المستخدمين، وهذا فى أحسن الأحوال، أو لا يعمل البرنامج على الإطلاق وهذا سوف يحدث فى أحوال نادرة.

والحل هو استخدام خطوط شائعة الاستخدام، بحيث يزداد احتمال وجودها على أجهزة المستخدمين إلى أقصى درجة ممكنة، أو أن تضع الملفات الخاصة بهذه الخطوط مع برنامجك عند إعداده على أقراص مرنة أو أقراص مدمجة، وبالتالى فسوف يعمل جهاز المستخدم على استخدام هذه الخطوط المرفقة مع البرنامج فى حالة عدم وجودها لديه.

2 - توسيط الكلمات داخل الأزرار: عند اختيار أحد الخطوط للكتابة داخل أحد الأزرار، ينبغى أن يتم توسيط هذا النص أو الكلمة أو الجملة فى منتصف هذا الزر، وبحيث تحافظ على وجود مساحة فارغة حول هذا النص، وبحيث لا يلمس أى حافة من حواف إطار هذا الزر، وبالتالى يمكنك اختيار عدة أحجام لهذا الزر حتى تصل للحجم الذى يتناسب مع حجم الخط ونوعه ويحقق هذا الشرط.

3 تثبيت موضع الأزرار: يجب وضع مجموعة الأزرار التى يتعامل المتعلم من خلالها مع البرنامج؛ فى نفس الموضع على امتداد البرنامج وداخل كل الشاشات، فقد يرى بعض المصممين أن شاشة معينة قد ازدحمت وبناء عليه سوف يغير من موضع زر "استمر"، مرة يميناً ومرة أخرى يساراً، وهكذا، هذا الأسلوب لا يصلح ويجب منذ البداية تحديد موضع كل الأزرار التى ستظهر فى الشاشات.

4 تجميع الأزرار فى امتداد شريطى أفقى: يفضل منذ البداية تحديد شريط مستطيل أفقى أسفل الشاشة، يتم وضع كافة الأزرار المستخدمة فى البرنامج عليه، وبحيث يحتفظ بمكان أى زر لا يتم استخدامه فى إحدى الشاشات فارغاً، وبحيث يظهر فى موضعه فيما بعد، تبعاً للاحتياج إليه من جانب المصمم عند التصميم .

5 ترك مساحات كافية بين الأزرار: عند تصميم الأزرار وتحديد موضعها على الشاشة، يجب ضبط موضعها وحجمها بحيث يتناسب مع حجم الكلمة أو الكلمات المكتوبة عليها؛ ويتناسب أيضاً مع حجم المساحات الفارغة بينها، فإذا تقاربت الأزرار من بعضها فقد يتم اختيار زر خطأ من جانب المتعلم نتيجة لعدم تحكم المتعلم فى الفأرة وعدم تحريكها بشكل مناسب للوصول إلى الاختيار المطلوب.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني