د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

العينات التعليمية2

1- إن بعض العينات المحفوظة تكون لأشياء لا يمكن نقلها إلى الفصل وهى حيه لخطورتها، كأنواع الثعابين السامة، فالعينة المحفوظة لثعبان سام تتيح تداولها ودراسة عن قرب دون خطر.

2- إن العينة المحفوظة تعطى فرصة أكبر للدراسة الدقيقة المتأنية، عما لو كان الشيء حياً، فقد يكون الكائن الحي سريع الحركة، أو يعيش فى مكان لا يتيح الاقتراب منه كثيراً وملاحظة أجزاء جسمه المختلفة، كذلك لا يمكن مشاهدة التركيب الداخلى للكائن وهو حي، ولكن لو حفظ بعد تشريحه أو حفظت بعض أجزائه الداخلية لامكن فحص هذه الأجزاء ودراسة تفاصيلها، مثل القطاعات النباتية والحيوانية المحملة على الشرائح الميكروسكوبية.

3- إن للعينات المحفوظة للكائنات الحية إمكانات تساعد على حفظها لمدة طويلة، دون أن تتلف أو تحتاج إلى رعاية خاصة، الأمر الذى لا يتحقق عند تربية هذه الكائنات وهى حية، حيث تحتاج إلى تغذية ورعاية وتكلفة مالية مستمرة.

4- الاستفادة بالحيوانات والطيور والحشرات التى تموت وحفظها بطريقة تسهل دراستها، مثال ذلك حفظ عينات من الفراشات أو الطيور النادرة، التى يصعب الحصول عليها وقت الدراسة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني