د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

النماذج التعليمية1

النمــــــاذج :

        التعلم يمكن أن يتم عن طريق اكتساب خبرات واقعية بالتعامل مع الواقع مباشرة والأشياء الحقيقية، ونلجأ فى بعض المواقف التعليمية إلى محاكاة الأشياء الحقيقية بأن نعمل لها نماذج من خامات مختلفة، ويعتبر النموذج تقليداً مجسماً للشيء المراد دراسته، بحيث تتضح فيه ما نريد عرضه على التلاميذ من خصائص هذا الشيء وصفاته مثل اللون والملمس والشكل العام أو تمثيل الحركة أو توضيح تركيبه الداخلى.

الخصائص التى تتميز بها النماذج كوسيلة تعليمية:

1- تقريب البعيد : عندما يصعب توافر الخبرة المباشرة فى الحجرة الدراسية أو خارجها، وذلك لبعدها فى المكان أو الزمان، فإن النماذج تعتبر بديلة لهذه الخبرة، إذ أنها تقليد للواقع، وتتضح فيه الأبعاد الثلاثة، مما يسهل الدراسة والفحص، وبالتالى يساعد على تكوين المدركات الصحيحة عن الشيء الذى يمثله.

2- تبسيط الظاهرة: عندما يحتوى الشئ الحقيقى الأصلى على تفاصيل كثيرة غير أساسية فى توضيح الفكرة المطلوب دراستها فإن النموذج يمكن فيه محاكاة هذا الشيء بالقدر المطلوب دراسته من التفاصيل، فتحذف بعض منها أو تبسط الأجزاء، كما يمكن إضافة الألوان لتأكيد الأجزاء الرئيسية وتمييزها مما يتيح دراستها.

3- تكبير الواقع أو تصغيره: يمكن التحكم فى حجم النموذج بالتصغير أو التكبير، بالقدر الذى يسهل الملاحظة والدراسة، ومن أمثلة ذلك النماذج المصغرة للكرة الأرضية والخرائط المجسمة، والنماذج المكبرة للذبابة أو لدودة البلهارسيا.

4- دراسة المحتوى الداخلى: يمكن أن يحل النموذج محل الأصل عندما يراد توضيح الأجزاء الداخلية للشيء، كنموذج الجهاز الهضمى فى الإنسان أو نموذج آلة من الداخل، أو النماذج التى توضح القطاعات الطولية أو العرضية.

5- دراسة عمليات معقدة: تساعد النماذج القابلة للفك والتركيب على توضيح الأجزاء المختلفة ودراسة كل جزء على حدة، وإيضاح العلاقات بين هذه الأجزاء وبعضها، كنموذج يبين تركيب العين أو الأذن أو الجهاز التنفسي أو خطوات صناعية.

6- دراسة موضوعات مجردة: توضح النماذج بعض العلاقات المجردة وذلك بتمثيلها بمجسمات كالعلاقة بين حركة الأرض والقمر حول الشمس أو العلاقة بين المخروط والاسطوانة أو المنشور الثلاثى والهرم.

7- استحضار الماضى وتجسيد المستقبل: عندما يراد توضيح صورة مجسمة لمشروعات تتم فى المستقبل أو دراسة أشياء من الماضى.

 

8- اكتساب المهارات: عندما يلزم التدريب قبل التفاعل مع الأصل، للإقلال من احتمال حدوث الخطر، ولتوفير الوقت فى تعلم المهارة المطلوبة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني