د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

النماذج التعليمية3

انواع النماذج:

النماذج نصف المجسمة: وهى نماذج شبه مجسمة للموضوعات مثل الخرائط الجغرافية البارزة، ونموذج الجهاز الهضمى.

7- النماذج المبسطة (المختصرة): وهو ما نلجأ فيه إلى تبسيط عناصر الأصل لتسهيل دراسته، فتحذف التفاصيل الثانوية ومن أمثلة نموذج الساعة الذى يتعلم بواسطته الأطفال معرفة الوقت بالساعات والدقائق، فهو لا يحتوى من أجزاء الساعة إلا وجهها الذى يحمل الأرقام وعقربى الساعات والدقائق.

8- النماذج المقلدة (الأشياء المبسطة): وهى أشياء حقيقية شغالة ومبسطة التفاصيل تركز على العناصر المطلوب دراستها فقط، مثال ذلك شيء مبسط يمثل توصيلات لجرس كهربى يستخدم فيه لوحة من الخشب وجرس كهربائى حقيقى وضواغط وأسلاك توصيل، أو شيء مبسط يوضح تركيب الراديو فتستخدم صمامات حقيقية ومكبر للصوت وتفرد التوصيلات على لوحة، كذلك النموذج الشغال الذى يعرف الدارس بالدائرة الكهربائية للتوصيل على التوالى والتوازى، ويجب التفريق بيم النموذج المبسط، والشيء المبسط، فالنموذج المبسط تقليد للواقع بطرق مختلفة، أما الشيء المبسط فهو الواقع نفسه، وقد رتب بطريقة جديدة وعدلت بعض عناصره ليسهل فهمه، وتستخدم الأشياء المبسطة بكثرة فى برامج التدريب الصناعى والعسرى ورياض الأطفال.

9- المناظر المجسمة (الديوراما):وهى عرض مجسم للموضوعات يعطيها أبعاداً من العمق توحى بالإحساس الواقعى للمناظر التى تعرضها، وتشاهد بكثرة فى معظم متاحف الآثار والعلوم والتاريخ الطبيعي والحيوان، حيث تمثل البيئة أو الخلفية الطبيعية التى تعيش فيها المعروضات.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني