د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

رسومات توضيحية 2

النواحى الفنية التى يجب مراعاتها فى الرسوم التوضيحية:

·   مراعاة الدقة العلمية عند تبسيط الرسم، ومراعاة صحة النسب بين مساحات عناصر الشكل الواحد، ويجب أن يوضح دائماً نسبة هذه الرسومات إلى الأصل تكبيراً أو تصغيراً، وذلك بكتابة مقياس الرسم مصاحباً لهذه الرسوم.

·         أن تكون مساحة الرسم تناسب الغرض الذى تستعمل له.

·         وضوح الرسم ومساحته وعدم الإكثار من التفاصيل التى تزيد عن حاجات تعليم الموضوع أو نقل الفكرة.

·   يفضل استخدام الألوان فى توضيح الأجزاء المختلفة من الرسم أو لتأكسد الأجزاء الهامة، ويراعى استعمال الألوان على أرضية تظهر عليها تلك الألوان بسهولة، وعدم الإكثار من تعدد الألوان، ويفضل لونين أو ثلاثة، كما يفضل استخدام الألوان التى تعبر عن المعنى المراد توضيحه للمشاهد.

·         تناسب مساحة الرسم مع مساحة الصفحة أو اللوحة التى عليها الرسم.

·   سهولة معانى الكتابات المصاحبة للرسم، ويراعى اختيار عبارة سلسلة سهلة التركيب، قصيرة واضحة الخط، لتكون تعليق للرسم أو عنوان له.

·   فى حالة الرسم التوضيحي الذى يتكون من عدة عناصر، يحسن بناؤه أمام التلاميذ، وتقديم عناصره تدريجياً عنصر تلو الآخر، حتى يكمل فى النهاية، وذلك بدلاً من تقديمه كاملاً دفعه واحدة، هذا التدريج يعرض طريقتين: الطريقة الأولى: عرض سلسلة من الرسوم التوضيحية المتدرجة التفاصيل، والطريقة الثانية: استخدام الشفافيات متعددة الطبقات، والتى تحوى كل شفافية عنصر واحد من عناصر الموضوع، وعند وضع الطبقات فوق بعضها يتم عرض الموضوع تدريجياً أمام التلاميذ.

·   يجب التأكد من قدرة التلاميذ على إدراك الاختلافات بين الشيء الواقعى وإدراكه مصوراً أو مرسوماً، وقد يكون ذلك عن طريق عرض الشيء ذاته إذ تيسر ذلك، أو عرض نموذج له، حتى يكون المتعلم صورة واقعية وصحيحة للمفاهيم التى يدرسها.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني