د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الخرائط المسطحة5

إنتــاج الخـرائــط                  

1- الخريطة المسطحة:

        تمتاز الخريطة المسطحة بأنها أبسط أشكال الخرائط ويستخدم الورق أو الخشب (الأبلكاج) أو السيلوتكس فى عمليات الإنتاج، وتلون بألوان الجواش أو الألوان المائية، كما تستخدم الألوان الزيتية فى التلوين على خامتى الخشب أو السيلوتكس، كما تستخدم الشفافيات التى تعرض على جهاز السبورة الضوئية فى الإنتاج ، للاستفادة من إمكانياتها فى التكبير أو العرض التسلسلي للخرائط مثل (الشفافيات المتعددة الطبقات).

        ونوضح فيما يلى أحد أساليب إنتاج الخريطة باستخدام (الورق المقوى (النصبيان)) كما يلى:

أ – يؤتى بفرخ من الورق المقوى وليكن سمكه ثلاثة ملليمترات، ترسم الخريطة المراد إنتاجها بطريقة الشف باستخدام الكربون وتوضح عليها البيانات اللازمة.

ب- يستخدم مقطع الورق فى عمليتي استخلاص اليابس.

ج- تجهز لوحة مناسبة مستطيلة الشكل من الخشب – ويحسن أن تكون من الخشب السميك- فى حالة استخدام الخشب الابلاكاج كأرضية لليابس يفضل أن يستعان بإطار تثبت به لتقويته وصيانته.

د- يطلى سطح الخريطة (اليابس) من الظهر بالمادة اللاصقة ويوضع على الخلفية – وهى اللوحة التى سبق إعدادها ثم يضغط عليه جيداً حتى يتم إلصاق أحدهما بالآخر تماماً.

هـ تستخدم الألوان المناسبة فى تلوين الخريطة حسب خطة التصميم وقد يثبت اليابس على اللوحة بحيث يكون مرتفعاً قليلاً عنه.

        فإذا فرضنا أن الخريطة المراد إنتاجها توضح توزيع الثروة الحيوانية فى أمريكا الجنوبية: فتجهز من خشب الابلاكاج أشكال صغيرة مناسبة تمثل أنواع الثروة الحيوانية للقارة، وتلصق فى أماكنها على سطح الخريطة باللاصق، ثم تلون بالألوان الطبيعية، وقد تزود هذه الأشكال ببطاقات صغيرة تحمل أسماءها أو بيانات أخرى عنها، ويحسن أن تتم عملية اللصق قبل مرحلة التلوين.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني