د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الزيارات الميدانية

استخدامات مصادر التعليم المتاحة في البيئة المحلية :

1- الزيارات الميدانية :

الحياة قصيرة بالدرجة التي تجعلنا لا نستطيع أن نتعلم كل شيء عن طريق العمل المباشر ، لذلك فمن الضروري أن نتعلم بعض الأشياء بطريقة أقل مباشرة ، فالذي لا نستطيع أن نتعلمه بالعمل المباشر ، يمكننا أن نراقب الآخرين وهم ينجزونه ، لذلك ترجع أهمية الرحلة التعليمية أو الزيارة الميدانية ، لكونها وسيلة اتصال يمكن عن طريق تهيئة المواقف التي تساعد على دراسة الأشياء ، والعمليات ، والموضوعات في أماكنها ، وبيئاتها الطبيعية ، وبالتالي اكتساب بعض الخبرات الواقعية.

كذلك فإن استخدام الرحلات لا يعني البعد عن المدرسة لمسافات طويلة ، فالخروج إلى البيئة المحلية القريبة لوقت لا يزيد على حصة ، أو حصتين ، يعد رحلة تعليمية ، مادام التلاميذ قد قاموا بهذا النشاط وفق خطة تربوية لتحقيق أهداف تعليمية.

يمكن تقسيم الرحلات التعليمية إلى :

·        الرحلات الميدانية ( الحقلية ).

·        الرحلات ( أو النزهات القصيرة ).

·        الحملات الاستكشافية.

·        برامج المخيمات المدرسية.

مراحل الزيارة الميدانية :

يحتاج العمل الميداني إلى تخطيط سليم ، حتى يتمكن التلاميذ من تحقيق هذه الأهداف التي حددت لهم ، وتنقسم خطوات الزيارة الميدانية إلى ثلاث مراحل هي :

·        مرحلة ما قبل الزيارة.

·        مرحلةفى أثناء الزيارة.

مرحلة ما بعد الزيارة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني