د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مكونات مجال تك

مجال تكنولوجيا التعليم:

يتكون مجال تكنولوجيا التعليم من عدد من المكونات هى:

1- التصميم                 2- الأدارة                3- التطوير                 

4- الاستخدام               5-  التقويم

1- التصميم :

التصميم هو عملية تحديد شروط التعلم، والهدف منه ابتكار استراتيجيات ومنتجات على المستوى العام، مثل البرامج والمناهج، وعلى المستوى المحدود مثل الدروس والوحدات التعليمية ، ويتسع نطاق التصميم التعليمى من تصميم مصادر التعلم أو المكونات الفرعية للنظم إلى التصميم الشامل للبيئات والنظم التعليمية.

2- التطوير :

      والتطوير هو المرحلة التى يتم فيها تحويل المواصفات و الأسس الناتجة كمخرج لعملية التصميم إلى صيغة مادية ملموسة يمكن أن تظهر فى مصادر التعلم و جميع مكونات الموقف التعليمى أو النظام التعليمى ككل.

3- الاستخدام :

     يرتبط مجال الاستخدام بالقدرة على توظيف العمليات والمصادر من أجل التعلم، وتكون مسئولية القائمين على عملية الاستخدام هى القدرة على  جعل  المتعلمين متفاعلين مع مفرادات الموقف التعليمى بما يشتمل علية من وسائل وأنشطة محددة، ، وتوفير الإرشاد المطلوب خلال عملية الاستخدام ، إضافة إلى تقويم نتائج الاستخدام .

4- الإدارة :

 يتمثل دور الأدرارة فى مجال تكنولوجيا التعليم فى التخطيط والمراقبة والتحكم في مشاريع التصميم والتطوير التعليمية و فى عملية الأستخدام سواء  وفى المصادر التعليمية المختلفة سواء كان ذلك على مستوى موقف تعليمى محدد أو على مستوى العملية التعليمية ككل.

5- التقويم :

ويقصد بالتقويم فى مجال تكنولوجيا التعليم هو مراجعة جميع المكونات الممثلة للمجال و مقارنة النتائج بالأهداف الموضوعة مسبقاً أى أن التقويم هو عملية تقرير كفاية عملية التعليم والتعلم فى أطار المكونات السابقة بحيث تؤدى نتائج هذه المراجعة إلى أعادة ال تعديل فى أى مكون أذا تطلب الأمر ذلك.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني