د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

اهداف تك التعليم2

·   التغلب على مشكلة اللفظية وطريقة العرض:

حيث يعاني النظام التعليمي القائم من أنه يعتمد أساسا على اللفظية الزائدة وطريقة العرض من جانب المعلم ، ومن عمليات الحفظ الصم و الاسترجاع الألى من جانب المتعلمين ، وهذا هو التعلم السلبي . وتكنولوجيا التعليم يستطيع تقديم وسائل ومصادر للتعلم تساعد على تحقيق التعلم الفعال و التحول نحو طريقة الاكتشاف، حيث تعرض هذه المصادر على المتعلمين مثيرات تعليمية مكتوبة أو مصورة أو مرسومة ...إلخ ، تتطلب منهم التفكير فيها فيشاهدون ويلاحظون ويقارنون ويربطون ويميزون ويلخصون ويفعلون ويجربون ، يتوصلون إلى الاستنتاجات المطلوبة بأنفسهم وتحت توجيه معلمهم .

·   التغلب على مشكلة الفروق الفردية بتفريد التعليم : ومشكلة مراعاة الفروق الفردية مشكلة قديمة ، ولكنها مازالت قائمة . وتفريد التعليم يعني أن نهجر تعليم القطيع الذي ينظر إلى جميع المتعلمين على أنهم متساوون فى القدرة على التعلم ، وفى السرعة و الاستعداد ، الجميع يتعلمون نفس الشيء وبنفس الطريقة وفى نفس الوقت ، نهجر ذلك ، ونقدم لهم تعليما يناسب استعداد كل فرد وميوله وقدرته وسرعته الخاصة فى التعلم .

·   تعليم الأعداد الكبيرة : وهذه مشكلة مزمنة وقائمة ، تستطيع تكنولوجيا التعليم أن تقدم حلولا مناسبة لهم ، باستخدام وسائل تكنولوجية مصممة خصيصا لتعليم المجموعات الكبيرة ، تساعد كل المتعلمين على الاستمتاع و المشاهدة بوضوح ويسر ، مثل استخدام مكبرات الصوت والأفلام المتحركة والسبورة الضوئية و أجهزة العرض المختلفة .

·   التغلب على مشكلة بعدي (الزمان و المكان) : اللذين يعترضان المعلم و المتعلم ، فلم يعش أحدهما فى العصور الوسطى أو فى غابات أفريقيا ، ولكن الوسائل و المصادر التكنولوجيا تستطيع جعل الماضي حاضر ، و البعيد قريب منا.

·   التغلب على مشكلة نقص المعلمين الأكفاء و التجهيزات التعليمية ومصادر التعلم : وذلك من خلال نشر الكفاءات البشرية النادرة ، وإجراء التجارب الصعبة ، وعرض المصادر و الوسائل التعليمية الحديثة ، وتقديم دروس نموذجية عن طريق وسائل التعليم الجماهيرية كالتليفزيون ، وشبكات الأقمار الاصطناعية ، وشبكات الكمبيوتر .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني