د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

معوقات المستحدث

معوقات توظيف المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية:-

يرى "رونتري، دريك" أن العمل على قبول المستحدث التكنولوجي التربوي عمل غير سهل، وخاصة إذا كنت في عجلة من الأمر، وأيضاً بسبب الضغوط الشديدة والواقعة على المعلمين التي تدفعهم إلى العودة إلى الطرق التقليدية، وهي لا تنبع فقط من مجهود التجديد وضغوطه، بل تنبع أيضاً من فقدان الأمن الذي يجده المعلم في العمل التقليدي المتعارف عليه، ويكون الأمر صعباً على قليل من المعلمين، لأنهم يخشون أن يوصفوا بأنهم معلمون غير أكفاء، على ضوء المعايير المستخدمة في الطرق التقليدية، وعلى أي حال، فإن القبول وحدة لأي مستحدث ليس بكاف لأن الإخفاق سيكون مصيره إن لم يكن "متأصلاً".

ويمكن تحديد خمسة معوقات تقف حائلاً دون الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية هي:

1-    عدم وضوح المستحدث في فكر العلمين.

2-    عدم تمكن المعلمين من أنواع المهارات والمعرفة التي يحتاجونها.

3-    عدم توافر المواد التعليمية المطلوبة.

4-    تعارض الترتيبات التنظيمية الموجودة مع المستحدث التكنولوجي

5-   فقدان الدافعية عند المعلمين

 

و من أمثلة المستحدثات التكنولوجية: (وليد سالم الحلفاوى2006)

       1-        أنماط التعليم بمساعدة الكمبيوتر.

       2-        الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت).

       3-        الوسائط المتعددة المتفاعلة.

       4-        نظم الوسائل الفائقة.

       5-        نظم النصوص الفائقة.

       6-        نظم التعليم عن بعد.

       7-        البريد الإلكتروني.

       8-        التعليم الفردي.

       9-        التعليم المبرمج.

     10-      التعليم المفتوح.

     11-      التعليم للإتقان.

     12-      نظم التعليم بالوحدات التعليمية.

     13-      نظم التوجيه السمعي.

     14-      نظم التوجيه المرئي.

     15-      الفيديو التفاعلي.

     16-      نظم التوجيه الكمبيوتري.

     17-      نظم التوجيه الشخصي.

     18-      نظم التعليم الموصوف للفرد.

     19-      تكنولوجيا الاتصالات.

     20-      مؤتمرات الفيديو.

     21-      مؤتمرات الفيديو.

     22-      مؤتمرات الكمبيوتر.

     23-      مستحدثات الفضاء .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني