د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الخبرة والوسيلة

بدائل الوسائل التعليمية المناسبة لنوع الخبرة ونوع مثيرات الرسالة

نوع الخبرة

نوع المثيرات

بدائل الوسائل

المباشرة الحقيقة

1- سمعية فقط

صوت المعلم أو الزائر أو الأفراد الحقيقيين من المجتمع المحلى.

 

2- بصرية فقط

مشاهدة أشياء ومواقع وظاهرات وبيئات حقيقية وعروض عملية.

 

3- سمعية بصرية

يشاهد أشياء وتجارب وبيئات حقيقية، ويسمع أصواتها الحقيقية، وتعليقات من العاملين فيها خلال الزيارات الميدانية.

 

4- ملموسة

العمل الحقيقي فى الموقع الحقيقي: الزراعة فى المزرعة، والصناعة فى المصنع، والتجربة فى المعمل، فك وتركيب الأشياء الحقيقية والعينات، وفحصها وتداولها.

بديلة ومعدلة

1- سمعية فقط

الإذاعة والتسجيلات الصوتية.

 

2- بصرية ثابتة فقط

صور فوتوغرافية، شرائح ضوئية، أفلام ثابتة

 

 

 

 

 

نوع الخبرة

نوع المثيرات

بدائل الوسائل

 

3- بصرية متحركة

نماذج شغالة، رسوم متحركة، أفلام متحركة صامتة.

 

4- سمعية بصرية متحركة

الفيديو والتليفزيون، والأفلام المتحركة الناطقة، برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل، الدروس الإليكترونية.

 

6- الملموسة

المتاحف والمعارض التعليمية، حدائق الحيوانات، النماذج المجسمة، المحاكاة والتمثيل ولعب الأدوار، التجارب العملية والمعملية، بيئات التعلم الافتراضية.

مجردة

1- الرموز المسموعة

الرموز اللفظية المنطوقة (اللغة المسموعة).

 

2- الرموز المكتوبة

الكتب والمراجع والدوريات العلمية، شبكات الكمبيوتر، أوراق العمل، اللوحات المكتوبة، الشفافيات المكتوبة، المصغرات الفيلمية.

 

3- الرموز البصرية

الرسوم التعليمية الخطية بمختلف أنواعها، الشفافيات والشرائح والأفلام الثابتة.

 

4- بصرية مكتوبة أو مسموعة

خليط من الرموز البصرية والرموز المسموعة أو المكتوبة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني