د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

اختيار المواد2

1-   5- نمط التعليم:

لكل نمط من أنماط التعليم الثلاثة (المجموعات الكبيرة، والصغيرة، والتعليم الفردى المستقل) وسائل ومصادر تعلم مناسبة له، وتختلف من نمط لآخر حتى إذا كان نوع الوسيلة واحدا. فقد تكفى صورة صغيرة فى التعليم الفردى، أما فى التعليم الجماعى فيتطلب عرضها على لوحة كبيرة أو استخدام جهاز عرض ضوئي، بحيث يراها الجميع. والقاعدة التى تحكم ذلك هى أن تكون جميع مثيرات الوسيلة، المسموعة والمرئية، واضحة تماما لجميع المتعلمين، بحيث يتمكن الجميع من الاستماع لمشاهدة بوضوح ويسر. والجدول التالى يوضح بدائل الوسائل المناسبة لنمط التعليم.

بدائل الوسائل المناسبة لنمط التعليم

نمط التعليم

بدائل الوسائل المناسبة

المجموعات الكبيرة

السبورات الطباشيرية والبيضاء والضوئية، المحاضرة، الإذاعة والتسجيلات الصوتية، الكتب والمطبوعات، اللوحات الكبيرة الشرائح والأفلام الثابتة والمتحركة 16مم، عروض الفيديو والتليفزيون على شاشات كبيرة Video Projector، عروض مخرجات الكمبيوتر والدروس والمحاضرات الإليكترونية من الإنترنت على شاشات كبيرة Data Show، زيارات ميدانية لأعداد كبيرة.

المجموعات الصغيرة والمتوسطة

السبورات الطباشيرية والبيضاء والضوئية، اللوحات التعليمية التسجيلات الصوتية، الشرائح الضوئية والأفلام الثابتة والمتحركة 8 مم والحلقية، والفيديو والتليفزيون، التجارب والعروض العملية، زيارات ميدانية لعدد محدود، المحاكاة والألعاب والمباريات والتمثيل ولعب الدوار، المناقشات والمشروعات والعروض الجماعية التعاونية التفاعلية، الأشياء والعينات والنماذج المجسمة.

التعليم الفردى المستقل

التجارب العملية، الأشياء والعينات والنماذج، التسجيلات الصوتية، الصور الفوتوغرافية، الرسوم التعليمية، الشرائح الضوئية والأفلام الثابتة والمتحركة 8 مم والحلقية، تسجيلات الفيديو، الكمبيوتر التعليمى والشبكات، الكتب والمطبوعات والرزم التعليمية ومواد التعليم الفردى وبرامجه ونظمه المختلفة المصغرات الفيلمية، البحوث والمشروعات الفردية.

2-    طرائق التعليم واستراتيجياته وأنشطته:

تؤثر استراتيجيات التعليم  وأنشطته فى اختيار مصادر التعليم، فالوسائل التى تستخدم فى طريقة المحاضرة التقليدية تختلف عن الوسائل التى تستخدم فى طريقة المناقشة والنشاط الجماعى، الأولى تستخدم وسائل اتصال تقوم على العرض فى اتجاه واحد كالحديث والتسجيلات الصوتية والمرئية، أما الثانية فتحتاج إلى وسائل تضمن تبادل التفاعل بين المجموعة وتساعد على اكتشاف التعلم وفحص المواد وتداولها وإجراء التجارب. والوسائل التى تستخدم مع هذين النوعين من الطرائق والاستراتيجيات، تختلف عن الوسائل التى تستخدم مع طرائق واستراتيجيات التعلم الفردى المستقل.

يتبين مما سبق وجود علاقة وثيقة بين نمط التعليم واستراتيجياته ووسائله، فنمط المجموعات الكبيرة يحدد استراتيجية التعليم القائمة على العرض والاستقبال، ونمط المجموعات الصغيرة والمتوسطة يحدد استراتيجيات التعليم الفردى والذاتى. وكل نمط والاستراتيجيات المرتبطة به يحددان نوعية المصادر المناسبة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني