د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انواع المصادر2

 ب) المصادر غير المطبوعة: 

        وهى المواد غير التقليدية التى تعتمد على حاسة السمع أو البصر أو كلاهما معاً وتعتمد فى اخراجهاعلى الصوت والصورة أو عليهما معاً. وهذه المصادر تساعد على تزويد المتعلم بخبرات حسية غنية متعددة لتشبع ميولهم وتحثهم على البحث والاطلاع. وتنقسم المصادر غير المطبوعة إلى :

1)  المواد السمعية : تقوم هذه المواد بنقل الصوت فقط معتمدة على حاسة السمع فى استقبال الرسالة ونقلها إلى المخ حيث تتم عملية الإدراك وبذلك تحدث عملية التعلم واكتساب الخبرات والمهارات واكثر المواد التعليمية المستخدمة هى التسجيلات الصوتية على الأقراص أو الاسطونات أو الأشرطة الصوتية.

وتساهم هذه التسجلات الصوتية فى توفير الخبرات التى تعتمد أساساً على عنصر الصوت، كما فى تدريس مواد اللغات والموسيقى والآداب والتمثيل.

2)  المواد البصرية: مثل النماذج والكرات الأرضية والرسوم التوضيحية والصور الفوتوغرافية والخرائط و الشرائح الشفافة 5*5سم والأفلام الثابتة والشفافيات و المصغرات الفليمية.

3) المواد السمعية البصرية :هى المواد التى تعتمد فى استقبالها على حاستى السمع والبصر معاً فى وقت واحد وهذه المواد تشتمل على الأفلام السينمائية الناطقة مثل الصور المتحركة أو البرامج التليفيزيونية والتسجيلات المرئية وبرامج الكمبيوتر.

أصبح من المؤكد فى الوقت الحاضر أن تصميم المواقف التعليمية تكون على درجة عالية من من الفاعلية إذا استطاع المعلم أن يستخدم فيها المواد التعليمية المناسبة سواء كانت سمعية أو بصرية أو كانت تجمع بين الأثنين إذ ان يكون التلاميذ اكثر ايجابية وحماساً ومشاركة وخاصة إذا ما سمحت المصادر أو المواد باستخدام حواس السمع والبصر واللمس والشم والتذوق ، وهى بذلك تكون تعد بعداً هاماً من أبعاد الموقف التعليمي ، والسبب الرئيسي لاستخدام المصادر التعليمية هو أن المعلم لا يستخدم غالباً أشياء حقيقية أثناء التدريس ولكنه يستخدم خبرات تحتوى على العديد من الأشياء ذات المستويات المختلفة من التعقيد والعمومية والتجريد ، فقد يكون الحديث عن مكان بعيد أو شيء صغير أو خطير أو شئ حدث فى زمن بعيد وفلا مثل هذه الحالات يتعذر على المعلم والتلاميذ إدراك الأشياء فى الواقع الذى تنتمي إليه ، وهنا لابد من استخدام مايسمى بالخبرات البديلة أو التعويضية وفى جميع الأحوال تظهر أهمية المصادر التعليمية أثناء التدريس والتعلم .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني