د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تصميم العروض

الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم عروض الوسائل المتعددة  التعليمية:

تتمثل هذه الاعتبارات فيما يلي:

·        توفير مئات عروض الوسائل المتعددة لا يعني أنه يجب تضمينها جميعاً بالبرنامج التعليمي .

·        الهدف من الوسائط التعليمية المتعددة المتوفرة في البرنامج هو توصيل المعلومات إلى الطلاب بسهولة وسرعة ودقة.

·        الابتعاد عن كل ما يشتت انتباه الطالب أثناء دراسته للبرنامج حتى ولو كانت تلك الوسيطة جذابة ومقبولة شكلاً.

·        الابتعاد عن كل ما يسبب الضيق للطالب أثناء العرض .

·        يجب أن تنسجم شاشات البرنامج مع بعضها البعض من حيث الحركة والألوان والخطوط للعناوين والشرح وأزرار التنقل .

·        اختار نوع الخط المناسب لعرض النص التعليمي على الشاشة .

·        اعتمد على التناقض بين لون خلفية الشاشة ولون كتابة النص التعليمي.

·        استخدم اللون للتركيز على بعض الكلمات أو الجمل الهامة والمحورية بالنص .

·        حدد عدد سطور النص بكل شاشة بحيث يكون متناسباً.

·        رتب مكونات الشاشة بنظام يتم إتباعه مع كل شاشات البرنامج .

·        عليك التركيز على جزئية واحدة بكل شاشة لكي يتمكن الطالب من استيعابها .

·        حدد توقيت عرض الأفلام بدقة والانتهاء منها وتزامن الحركة مع الصوت .

·        اجعل أماكن الأزرار بشاشات البرنامج محددة ثابتة ، مع إعدادها بنوع ولون وحجم الخط وحركة واحدة .

·        تأكد من ضبط مستوى المؤثرات الصوتية في جميع شاشات البرنامج ، وأنه يمكن للطالب التحكم فيه بجميع الشاشات.

·        من الأفضل إغلاق الصوت عند عرض بعض المعلومات حتى يتمكن الطالب من التركيز فيها.

·        لا تنجرف نحو ملأ البرنامج بالمؤثرات الصوتية حتى وان كانت تضيف متعة على تعلم الطالب.

·        تحكم في زمن عرض عناصر المعلومات على الشاشة ، من حيث متى تظهر الحركة ومتى تنتهي.

·        يجب أن يكون الطالب قادراً على الرجوع للشاشات السابقة والخروج من البرنامج في أي وقت شاء ذلك.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني