د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المدونة الناجحة

·  خصائص المدونة الناجحة.

§     من خصائص المدونة الناجحة فيما يتصل بكتابة التدوينات، ما يلي

§     عدم كتابة موضوعات طويلة أو مفصلة في كل تدوينة، بل من الأفضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع.

§     التحديث المستمر للمدونة، بحيث لا يمر أسبوع واحد إلا وهناك على الأقل تدوينه جديدة.

§     تفعيل خاصية التعليق على التدوين ، وعدم غلقها أمام الزائرين.

§     الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في الموضوعات والمصادر المشار إليها

§     إمكانية تصنيف التدوين وفقا لتقسيمات موضوعية عريضة، تظهر على واجهة المدونة.

§     إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمني شهري.

§  إمكانية الإشارة في واجهة المدونة إلى الروابط الفائقة لمجموعة من المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة.- إمكانية الإشارة إلى العنوان الإلكتروني URL للصفحة الخاصة لصاحب المدونة على العنكبوتية

§     محاذير يجب أخذها قبل استخدام المدونات الإلكترونية في التعليم.

§  قبل البدء باستخدام المدونات من قبل الطلاب يجب تدريبهم على مواضيع تتعلق بالصفحات الإلكترونية، مثل الأمان والخصوصية وآداب التخاطب والمناقشة عبر الانترنت، وعدم التعرض لأشخاص آخرين أو التمييز بينهم، وتوثيق مصادرهم.

§  يجب أن ينتبه الطلاب إلى أن ما قد يجدوه في المدونات الالكترونية عبر الانترنت ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً وأنها قد تكون مجرد آراء وأفكار تعبر عن الكاتب أو المؤلف فقط.

§  تحضير وإعداد الطلاب قبل استخدام المدونات الإلكترونية :
تدريب الطلاب على التصرفات السليمة والمقبولة عبر الانترنت كمؤلفين.

§  أو قراء محتملين ضع إرشادات عامة للعمل واطلع الطلاب على تعليمات التربية وسياسة الاستخدام المقبولة الرسمية.
انصح الطلاب بعدم استخدام أسمائهم الكاملة عند الإرسال أو أية بيانات تدل عليهم، والإكتفاء بأسماء معروفة فقط لهم ولمعلمهم حفاظاً على خصوصيتهم

§     دعهم يعرفوا بالضبط توقعاتك منهم حول لغة الحوار المستخدمة وتبادل الاحترام وتحملهم لنتائج أعمالهم ومشاركاتهم.

§  من المهم أن تكون عناوين الكتابات في المدونة جيدة في وصف المحتوى، في الانترنت العناوين التي تصف المحتوى أفضل من العناوين التي تكون بها نوع من المزاح أو تكون قصيرة جدا كما هو الحال في الجرائد، خاصة وأن الكثير من الزوار يأتي إلى المدونات عبر محركات البحث وبرامج RSS التي تعرض الكثير من العناوين ليختار منها القارئ، ولن يعرف القارئ ما إذا المحتوى مفيدا له ما لم تكن طبيعة المحتوى واضحة من العنوان

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني