د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظرية النظم

نظرية النظم ( theory systems ) :

وهي عدة عناصر تتفاعل باستمرار مع بعضها البعض بحيث تكون وحدة متكاملة .

كما أن لنظرية النظم عدة غايات متمثلة فيما يلي :

1-
لكل نظام كيان خاص به , وله حدود معينة تميزه عن البيئة التي يعيش فيها , وكل عناصر النظام تقع داخل هذه الحدود , بينما يسمى كل ما هو خارج هذه الحدود بيئة النظام .

2-
تعرف بيئة النظام بأنها كل ما يؤثر فيه ويتأثر به , فالنظام يأخذ من بيئته الموارد و المدخلات الأساسية ويزودها بالمخرجات مراراً .

3-
إن المدخلات هي أساس عمل النظام واستمراريته فلولاها لأندثر النظام بعد فترة من الزمن .

4-
للنظام أهداف ووظائف : فهو مسؤول عن إنتاج مخرجات محددة تزوده بها الأنظمة الأخرى الموجودة في البيئة , كما قد تكون مخرجات نظام ما مدخلات لنفس النظام ( السلمي , 1978 ) .

5-
إن عمل النظام عمل تحويلي حيث يحول المدخلات إلى مخرجات .

مساهمات نظرية النظم في تصميم التدريس :
من المساهمات لنظرية النظم في مجال تصميم التدريس الخرائط التتبعية وتسمى بجدول التدفق في بعض الترجمات , التي تسهم في عمليات التخطيط وشاع استخدامها أخيرا ً في تمثيل كل شيء ومن ضمنها تحليل المهمات ونظريات تصميم التدريس .

نظرية الاتصال ( communication theory ) :

فهي عملية تفاعل مشتركة بين طرفين ( إنسان وإنسان أو إنسان و آله ) ومعنى ذلك أنه لن يتم اتصال إلا إذا توافرت جميع عناصر عملية الاتصال ( مرسل , مستقبل , رسالة , أداة اتصال , تغذية راجعة ) , وكان من نتيجة نماذج الاتصال بالتالي ظهور ما يعرف بالتعليم المبرمج الذي الذي ينسب إلى العالم السلوكي الأمريكي 1986 ( skinner ) الذي أكد على نموذج المثير و والاستجابة مع التعزيز الفوري للاستجابات الصحيحة .

فما هو التعليم المبرمج ؟

هو نوع من التعليم الذاتي الذي يعمل فيه المعلم على قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشود لبرنامج تعليمي أعدت فيه المادة التعليمية إعدادا ً خاصا ً وعرضت في صورة كتاب مبرمج أو آلة تعليمية .

التعليم المبرمج : ويقترن هذا المصطلح باسم عالم النفس السلوكي .

أما سنكر فقد أرسى قواعد هذا التعليم الذي يقوم على الأسس الهامة التالية :

1-
تحليل العمل . 2- المثيرات والاستجابة . 3- التعزيز .

4-
قدرة المتعلم . 5- التقييم الذاتي .

ولمعرفة طريقة التقييم الذاتي في التعليم المبرمج فلا بد من معرفة أنظمته .

هناك نظامان أساسيان للتعليم المبرمج هما :

1-
النظام الخطي المتسلسل :
وفي هذا النوع من التعليم المبرمج لا يسمح للمتعلم إلا باستجابة واحدة .

2-
النظام المتفرع :
وفي هذا النظام يتاح للمتعلم اختيار الاستجابة الصحيحة بين عدد من البدائل .

الأدوات المستخدمة في التعليم المبرمج :
يمكن استخدام الحاسوب في التعليم المبرمج وهو الآلة المثلى في ذلك , أما الاستجابات فتكون حسب نوع الآلة المستخدمة .

خطوات إعداد البرنامج :

هناك عدة خطوات لإعداد برنامج في هذا النوع من التعليم وهي :
1-
تحديد الأهداف .
2-
وصف السلوك النهائي للمتعلم بعد الانتهاء من البرنامج , كونه يعتبر مقياسا ً لمستوى الأداء عند المتعلم .
3-
تحليل السلوك التعليمي .
4-
التقديم للبرنامج ببعض الأنشطة , أو طلب الرجوع إلى مادة تعليمية تساعد المتعلم في السير في البرنامج .
5-
بعد ذلك يبدأ البرنامج بحيث يسجل المتعلم استجابته إما كتابة أو بالضغط على زر .. إلخ ويقارنها بعد ذلك بالاستجابة الصحيحة المختصة ليأخذ التعزيز المناسب إذا كانت استجابته صحيحة وينتقل إلى الإطار التالي أو الرجوع إلى إطار سابق إذا كانت استجابته غير صحيحة .
6-
مرحلة التدريب على عدد قليل من المتعلمين بهدف التقويم .
7-
ولا يغيب عن بالنا الاختبارات القبلية التي تحدد مستوى المتعلم , ثم الاختبارات البعدية التي تحدد ما وصل إليه بعد الانتهاء من البرنامج .

مميزات التعليم المبرمج : من هذه المميزات ما يلي :

1-
الدقة المتناهية في تحديد الأهداف ووصف السلوك النهائي للمتعلم .

2-
تقسيم العمل إلى خطوات صغيرة يؤدي إلى تقليل فرص الخطأ وزيادة النجاح .

3-
حصول المتعلم على التعزيز الداخلي يؤدي إلى تأكيد الاستجابة الصحيحة وزيادة دافعيته إلى المتعلم .




4-
يتيح التعليم المبرمج للمتعلم فرص التفرغ لأعمال تربوية أخرى .

5-
يتيح الفرصة لكل تلميذ أن يتعلم وفق قدراته الخاصة دون مقارنة لأدائه مع غيره , مما يثير الخجل وغيره .

6-
يساعد في تكوين التفكير المنطقي عند المتعلم بسبب خطواته المنطقية .

7-
برنامج التعليم المبرمج غالبا ً ما يكون متقنا ً , وذلك بسبب مروره في مراحل تجريب وتعديل كثيرة .

8-
يمكن استخدام التعليم المبرمج في كثير من الموضوعات التعليمية .

9-
يمكن استخدام كثير من الوسائل التعليمية في البرنامج الواحد .

اما سلبيات التعليم المبرمج :

1-
التعليم المبرمج لا يصلح لتحقيق الأهداف الانفعالية , فمعظم اهتمامه بتحقيق الأهداف المعرفية والمهارات الأدائية .

2-
قد يؤدي إلى الملل بسبب خطواته الصغيرة والتي تؤدي إلى طول البرنامج .

3-
الجهد المبذول في إعداد البرنامج الجيد عظيم ويحتاج إلى خبرة ومهارة قد لا تتوفر في الكثير من المعلمين .

4-
قد يتحول التعليم المبرمج إلى عمل آلي يهتم المتعلم فيه بالاستجابة بصورة آلية .







الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني