د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظم المقررات1

نظم تقديم المقررات:
فى بداية تقديم المقررات التعليمية على شبكة الانترنت كانت تظهر إما فى صورة ملفات ترسل بالبريد الالكترونى أو على شكل صفحات ويب ساكنة تنشر على الشبكة مشيرة إلى غياب أى نوع من أنواع التفاعل مع محتوى هذه الصفحات حيث كان يكتفى المتعلم بمجرد قرائتها فقط والاحاطة بها ، ونتيجة
لزيادة طرح المقررات على الشبكة والاقبال المتزايد على الالتحاق بالتعليم المفتوح والتعليم من بعد عبر الشبكة بدأت تظهر ما يسمى بنظم تقديم المقررات
وهى نظم تقوم Course Delivery Systems التعليمية عبر شبكة الانترنت بتقديم المقررات والبرامج التعليمية من خلال شبكة الانترنت مستخدمة مختلف أدوات الاتصال والتفاعل على هذه الشبكة فى بيئة تتسم بالتكامل والاتساق يطلق حيث تتيح Web Learning Environment عليها بيئة التعلم من الشبكة الفرصة للطلاب للتفاعل مع المحتوى والمعلم بشكل غير تزامنى دون حدود الزمان والمكان من خلال بيئة الشبكة.
أنواع نظم تقديم المقررات عبر الشبكة:
وتنقسم هذه النظم إلى نوعين أساسيين هما :
النظم الخاصة : التى تصممها بعض المؤسسات التعليمية والجامعات
لتلبية حاجاتها الخاصة لتقديم المقررات التعليمية الخاصة بها مثل نظام
لاذى طورته جامعة أريزونا بالولايات المتحدة. "POLIS"
• النظم العامة (الجاهزة): والتى توجد على الشبكة ويمكن لاى مؤسسة تعليمية أن تستخدمها مقابل تكلفة مادية تتكون من ثمن التطبيقات التعليمية القائمة علي شبكة الإنترنت. الحزمة نفسها مضافا إليها استخدام تحسب وفقا لعدد المقررات الدراسية المقدمة وسعتها وعدد الطلاب المشتركين فيها.
أحد النظم الجاهزة المستخدم فى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن Blackboard

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني