د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تصميم تعليمي1

التصميم التعليمي

يعتبر التصميم التعليمي الجيد هو القلب النابض لأي برنامج تعليمي ولاسيما برنامج الكومبيوتر التعليمي، فمبادئ التصميم التعليمي في مجملها تشكل نقطة التحول في تصميم البرنامج من مجرد كونه برنامج كومبيوتر، إلى أن يصبح برنامجاً تعليمياً يحقق أهدافاً تعليمية موضوعة ومحددة بدقة من جانب المصمم التعليمي، وهناك عديد من النماذج التي وضعت كنماذج لبناء أي برنامج تعليمي، وقد تختلف هذه النماذج أو تتفق في بعض النقاط، ويحاول المؤلف في هذا المقام وضع أحد النماذج من خلال الخبرة العملية الشخصية، ومن خلال دراسة واستعراض مجموعة كبيرة من النماذج، ويشتمل هذا النموذج على مجموعة كبيرة من الإجراءات والخطوات المتفاعلة فيما بينها، والتي ينبغي إتباعها لتصميم برنامج تعليمي متعدد الوسائط.

تفسير النموذج:

1 تقييم الاحتياجات: Needs Assessment

وهذه الخطوة تتضمن استشعار مشكلة معينة، فقد تكون المشكلة في احتياج الطلاب لأحد البرامج التي تساعد على فهم وحدة في الهندسة الفراغية أو الهندسة المستوية، والتي يُعتقد أن تقديمها من خلال برنامج كومبيوتر سوف يعمل على تلافى هذه المشكلة، بل وفى زيادة دافعية الطلاب نحو دراسة باقي وحدات هذا المقرر، وهذه الخطوة تقوم على الحس الذاتي، أو على نتائج بعض الآراء الفردية للطلاب، أو حتى على بعض مقاييس الاتجاهات نحو دراسة موضوعات معينة، وآراء الطلاب نحو احتياجاتهم الخاصة بهذه الموضوعات.

2 التخطيط المبدئي: Preplanning

وتشتمل هذه الخطوة على مجموعة من الإجراءات التي ينبغي مراعاتها، لتحديد الملامح العامة للبرنامج، وإطار عمله، بل والمحتوى المقدم من خلاله، وهذه الإجراءات هي:

أ - الأهداف العامة: Aims

الأهداف العامة تعنى الغايات التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها، وهذه الأهداف تتصف بالعمومية والشمول، ولا يشترط في صياغة الأهداف العامة أن تكون في صورة قابلة للقياس.



1. التعرف على مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة، وخصائصها، ومزاياها.

2. تحديد معنى النص كأحد عناصر الوسائط المتعددة.

3. التعرف على معنى الرسوم الثابتة.

4. التعرف على الرسوم المتحركة، والتمييز بين نوعياتها.

5. إدراك معنى الصور الثابتة، وخصائص التعامل معها كومبيوترياً.

6. التعرف على إمكانيات الصور المتحركة كأحد عناصر الوسائط المتعددة.

7. إدراك معنى الصوت كأحد عناصر الوسائط المتعددة.

8. إدراك الأسلوب الذي يتم به إدخال المؤثرات الصوتية، والموسيقية إلى برنامج الوسائط المتعددة.

ويلاحظ أن هذه الأهداف لا تشتمل على أهداف إجرائية أو سلوكية بحيث يمكن قياسها، بل هي أهداف عامة تحدد المطلوب من البرنامج ومحتواه التعليمي.

ب - الأهداف الإجرائية/السلوكية: Procedural /Behavioral Objectives

بعد تحديد الأهداف العامة للبرنامج، يصاغ كل هدف عام في صورة إجرائية أو سلوكية، بمعنى ترجمة الهدف العام إلى هدف أو عدة أهداف يمكن قياسها، ولابد من مراعاة أن الفعل الذي لا يمكن قياسه (بأي من طرق القياس أو الملاحظة) لا يمكن اعتباره هدف سلوكي، فإذا أخذنا المثال السابق فيمكن أن تكون الأهداف السلوكية أو الإجرائية كما يلي:

1 - بالنسبة للهدف العام الأول:

بعد دراسة هذا الجزء ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن:

1 - يتعرف على مفهوم الوسائط المتعددة.

2 - يقارن بين خصائص الوسائط المتعددة.

3 - يحدد معنى الصيغة الرقمية لتخزين، وعرض الوسائط المتعددة.

4 - يذكر مزايا الوسائط المتعددة في التعليم.

2 - بالنسبة للهدف العام الثاني:

بعد دراسة هذا الجزء ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن:

1 - يتعرف على مفهوم النص في الوسائط المتعددة.

2 - يحدد خصائص النص المكتوب.

3 - يقارن بين معنى الإظهار والإخفاء؛ الفوري والتدريجي.

4 - يحدد العلاقة بين حجم، ونوع، وشكل الخط؛ وبين مدى سهولة الرسالة المقدمة.

3 - بالنسبة للهدف العام الثالث:

بعد دراسة هذا الجزء ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن:

1 - يتعرف على أمثلة للرسوم الثابتة.

2 - يذكر بعض الأجهزة التي يمكن بها نقل الرسوم الثابتة إلى جهاز الكومبيوتر.

3 - يحدد بعض العمليات التي يمكن إجراؤها على الرسوم الثابتة الكومبيوترية.

4 - يعطى أمثلة لبعض الأشكال الهندسية الثابتة الجاهزة في برامج الرسوم الكومبيوترية.

4 - بالنسبة للهدف العام الرابع:

بعد دراسة هذا الجزء ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن:

1 - يتعرف على الأسلوب التقليدي في صناعة الرسوم المتحركة.

2 - يقارن بين الأسلوب التقليدي، والأسلوب الحالي لصناعة الرسوم المتحركة.

3 - يقارن بين الرسوم المتحركة في بعدين، وفى ثلاثة أبعاد.

4 - يحسب عدد اللقطات المطلوبة لصناعة فيلم متحرك مدته 5 دقائق بالأسلوب التقليدي.

5 - بالنسبة للهدف العام الخامس:

بعد دراسة هذا الجزء ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن:

1 - يحدد معنى الصور الثابتة.

2 - يقارن بين زمن لقطة الفيديو، وزمن اللقطة السينمائية.

3 - يحدد المصادر التي يمكن بواسطتها استدعاء صورة ثابتة.

4 - يتعرف على العمليات التي يمكن إجراؤها على الصور الثابتة.

6 - بالنسبة للهدف العام السادس:

بعد دراسة هذا الجزء ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن:

1 - يحسب حجم وسط التخزين اللازم لتشغيل فيلم فيديو مدته 15 ثانية.

2 - يحدد أجزاء جهاز الكومبيوتر التي تسهم في جودة عرض الفيديو.

3 - يبين معنى الصور المضغوطة.

4 - يميز بين الفيديو الرقمي، والفيديو التناظري.

7 - بالنسبة للهدف العام السابع:

بعد دراسة هذا الجزء ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن:

1 - يتعرف على معنى تقنية أخذ العينات.

2 - يميز بين الطرق المختلفة لتسجيل الصوت.

3 - يسمى طريقة إدخال الصوت، وتخزينها داخل جهاز الكومبيوتر.

4 - يحدد مدى اعتماد خصائص الصوت على إمكانيات الأجهزة المستخدمة.

8 - بالنسبة للهدف العام الثامن:

بعد دراسة هذا الجزء ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن:

1 - يتعرف على مفهوم المصطلح MIDI.

2 - يحدد مدى ارتباط جهاز الكومبيوتر بالآلات الموسيقية.

3 - يصف أسلوب التأليف الموسيقى باستخدام الكومبيوتر.

4 - يوضح اعتماد ملفات الصوت MIDI على خصائص الأجهزة.

لاحظ أن: يتعرف، يقارن، يحدد، يذكر، يعطى أمثلة، يحسب، يبين، يميز، يسمى، يصف، كلها أفعال سلوكية، يمكن وضعها في صورة أهداف إجرائية أو سلوكية، بينما الأفعال: يدرك، يتأمل، يرغب، يحاول، يأمل، يريد، يعرف، كلها أفعال لا يمكن قياسها، ولذلك لا تستخدم في صياغة أهداف سلوكية ينبغي أن يكون المتعلم قادراً على أن يؤديها بعد دراسته للبرنامج.




الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني