د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تصميم تعليمي3

الانتهاء من التعليم/الغلق: closing

وهى تعنى تحديد النقطة التي ينتهي عندها البرنامج، أو نهاية البرنامج، وهذا يتوقف بالتأكيد على الأهداف العامة والسلوكية التي تمت صياغتها في البداية، ولنلاحظ هذا المثال، إذا أعطينا موضوعاً واحداً لأثنين من المصممين التعليميين، لكي يحددا هذه الأهداف والمحتوى المرتبط بها، فلابد من وجود اختلاف في نقطة الغلق بينهما، فقد يرى أحدهما التوسع في نقطة معينة، بينما يرى الأخر أن هذه النقطة قد أخذت كفايتها ولابد من الاكتفاء بما تم ذكره، وسوف يساعد على هذا الاختلاف تنوع المراجع في تناولها لنفس الموضوع، وبالتالي فلابد من الاتفاق على الموضع الذي يتم عنده اعتبار المحتوى قد أخذ كفايته، ويجب ألا يؤخذ في الاعتبار طول البرنامج أو قصره لتحديد هذه النقطة، فكل موضوع يختلف عن غيره في المفاهيم والحقائق والأمثلة والتمارين التي يحتوى عليها.  

و التقويم المبدئي: Pre Evaluation

لابد من تحكيم الخطوات السابقة بواسطة مجموعة من المُحَكَمين، وهم من الخبراء في المادة التعليمية وتكنولوجيا التعليم ومن المتخصصين في التصميم التعليمي على وجه الخصوص، حتى يمكن الاسترشاد بآرائهم عن طريق استبيان لأخذ آرائهم فيما يلي:

1 - الحكم على مدى مناسبة الأهداف الإجرائية لتحقيق الأهداف العامة.

2 - الحكم على مدى ارتباط المحتوى الذي تم اختياره بالأهداف الإجرائية، ومدى كفاية هذا المحتوى لتحقيق هذه الأهداف.

3 - الحكم على مدى ارتباط كل سؤال بالهدف الإجرائي الذي يقيسه (إذا تم توزيع الاختبار التحصيلي مع هذا الاستبيان).

4  الحكم على أسلوب صياغة الأهداف العامة والسلوكية، وعناصر المحتوى من حيث الدقة العلمية، واللغوية، والأخطاء الهجائية.

على أن يوضح المحكم رأيه في الاستبيان الذي يتم توزيعه، ويفضل أن يقابل المصمم هؤلاء المُحَكَمين شخصياً لتوضيح أي استفسارات، أو ملاحظات قد يبدونها شفاههً.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني