د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تصميم الشاشات2

4  المنطقة المستطيلة اليسرى: وفيها يتم عرض كل الصور والرسوم ولقطات الفيديو والرسوم المتحركة، وكل ما يمكن رؤيته بخلاف النصوص، وينبغي ضبط التزامن بين عرض هذه المثيرات المرئية وبين النصوص التي ترتبط بها، ومتى يتم تغيير هذه العروض البصرية ومتى يتم تثبيتها حتى مع تغيير النصوص المقابلة لها.

5  المنطقة الشريطية الجانبية اليسرى: وفيها يتم وضع كل أدوات التحكم (إن وجدت) والخاصة بالتحكم في الصور المعروضة في النافذة التي تعلوها، فقد يتم وضع زر لتغيير الصور المعروضة في النافذة العليا والتي ترتبط جميعها بنفس النص المعروض في الجانب الأيمن والتي تعتبر جميعها أمثلة على هذا النص، أو يتم وضع زر لتكبير الصورة المعروضة للتركيز على جزء معين بداخلها، أو زر لإعادة عرض لقطة الفيديو المعروضة في هذه النافذة مرة أخرى لتثبيت المعلومة أو تدعيمها، أو زر لإيقاف عرض الفيديو عند نقطة محددة تهم المتعلم، وأخر لاستئناف العرض مرة أخرى.

6  المنطقة الشريطية السفلى: وفيها يتم وضع كل أزرار التحكم في الشاشة، مثل زر تغيير الشاشة بأخرى، أو زر إرجاع الشاشة السابقة، أو زر عرض القائمة الرئيسية لمحتويات البرنامج، والتي يمكن من خلالها اختيار درس أخر، أو زر إنهاء البرنامج، أو زر طلب المساعدة أو التعليمات، أو زر التوجه إلى الاختبار والتدريبات، بالإضافة إلى زر التحكم في عرض الصوت (إن وجد)، والتحكم في درجة شدة الصوت كذلك، ولكن يلاحظ أن كل زر لابد وأن يشغل نفس المكان بداخل هذا الشريط في كل مرة يظهر فيها، وبحيث لا يتبدل مكانه خلال البرنامج بأكمله، فهو إما أن يظهر في نفس المكان، أو يختفي في أوقات معينة لعدم الاحتياج له، وهذا يعمل على الربط بين العملية التي يقوم بها هذا الزر وبين المكان الذي يتوجه إليه المتعلم للبحث عن هذا الزر عند طلبه.

ويلاحظ أن النمط الذي عرضناه هو نمط شاشة عرض المعلومات، ولكن هناك بعض الشاشات الأخرى التي تقدم الأسئلة أو الرجع والتي تختلف في شكلها عن هذه الشاشة، كشاشة عرض الأسئلة مثلاً والتي يمكن تصميمها كما يلي:

شاشة سؤال الاختيار من متعدد:







1 المنطقة العليا: وهى تحمل رقم السؤال، أو ترتيبه ضمن مجموعة من الأسئلة (في حالة وجود هذا الترتيب)، وخصوصاً في حالة إعلام المتعلم بوجود هذا الترتيب، كأن يعلم عدد الأسئلة التي أجاب عنها، وهكذا.

2 المنطقة المستطيلة الوسطى: وهى التي تحمل السؤال نفسه، ويلاحظ أن مساحتها أكبر من باقي المساحات، لإعطاء الفرصة لعرض الأسئلة الطويلة.

3 المساحات الشريطية المتتالية: وفى هذه الحالة أربعة شرائط متتالية تحمل أربعة إجابات مختلفة (يمكن أن تكون ثلاثة فقط في حالة وجود ثلاثة بدائل)، ويبدأ كل منها بترقيم (1، 2، 3، 4).

4 المربعات الصغيرة المقابلة: وهى تحمل نفس الأرقام المقابلة لها، وتكون نشطة لضغط المتعلم على إحداها لاختيار الإجابة المناسبة، سواء كانت الإجابة الصحيحة أو إحدى الإجابات الخاطئة.

5 الشريط السفلى الممتد: وهو يحمل كل أدوات التحكم الخاصة بكل الشاشات، وهو لا يتغير حسب نوعية الشاشة، وفى نفس حجمه وموضعه، ولكن يحتوى في هذه الحالة على الأدوات المطلوبة فقط وفى نفس موقعها من الشريط.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني