د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

برامج اعداد النصوص

برامج إعداد النصوص Text editing Programs:

هناك برامج تسمح لك بإعداد بعض النصوص أو الكلمات بأشكال زخرفيه، وإضفاء بعض الظلال الرمادية والملونة عليها، وإمكانية وضعها في بعض الأشكال الدائرية أو البيضاوية، ومن ثم نقلها إلى برنامج التأليف الذي تعمل عليه.

 

 شكل (9)

ويوضح شكل (9) استخدام أحد برامج إعداد النصوص من أجل تصميم شاشة مقدمة لأحد برامج الوسائط المتعددة، ويظهر فيها استخدام الألوان لحشو الكلمات، مع زخرفة هذا الحشو، بالإضافة إلى وضع السطر الأول في شكل قوس دائري علوي، مع ضغط السطر الثالث من جانبيه وفرده رأسياً من المنتصف، وهذه بعض الخصائص الزخرفية التي تقدمها هذه البرامج لإعداد النصوص.

الوسائط الفائقة والنص الفائق: Hypermedia & Hypertext 

تعتبر الوسائط المتعددة مزيج من النص والرسوم والصوت والفيديو في عرض موحد، وهى تتحول إلى وسائط متعددة تفاعلية "Interactive Multimedia" عندما تعطى للمتعلم بعض التحكم في المعلومات التي يشاهدها ومتى يشاهدها.

        والوسائط المتعددة التفاعلية تتحول إلى الوسائط الفائقة عندما تقدم للمتعلم تركيب شبكي أو هرمي فيما بين عناصرها وبحيث يمكن للمستخدم أن يتجول بينها ويتفاعل معها، وعندما يحتوى برنامج الوسائط الفائقة على قدر كبير ممن النصوص، فعندئذ يمكن الربط فيما بينها بروابط متعددة يمكن بها استدعاء أي جزئية من هذه النصوص بقدر كبير من السهولة والسرعة، وعندما ترتبط هذه النصوص مع بعضها البعض، ويتم الربط بينها منطقياً وخصوصاً بين أي كلمات وكلمات أخرى، فان البرنامج هنا يعرف بالنص الفائق "H.T." ويستطيع المستخدم عندئذ أن يتجول بين هذه الكلمات والمقاطع بطريقة غير خطية، وسريعة.

        وعادة ما نستخدم هذا الأسلوب في عمليات البحث باستخدام الكومبيوتر "Computer Search"، وهذا البحث الإليكتروني عن كلمة معينة أو مصطلح محدد يعمل فوراً على استدعاء كل الصفحات التي تحتوى على هذه الكلمة أو المصطلح، أو يتم استدعاء كل الأبحاث التي وردت بها هذه الكلمة أو المراجع والكتب التي تناولت هذه الكلمة، كما يمكن تحديد موضع هذه الكلمات بداخل هذه المراجع بأن يتم تحديد أرقام الصفحات التي وردت فيها هذه الكلمة بداخل المرجع.

        بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام المنطق الرياضي "Boolean Searches" (باستخدام علاقات محددة مثل "AND, OR, NOT, BOTH").

فيمكن مثلاً أن نبحث عن الأبحاث التي وردت بها كلمة "Multimedia"، وعندئذ سوف تظهر قائمة بكل هذه الأبحاث وليكن عددها 100 مائة على سبيل المثال، كما يمكن أن نبحث عن عدد الأبحاث التي وردت بها كلمة "Font" وليكن عددها 30 ثلاثون مثلاً، فإذا أردنا البحث عن الأبحاث التي استخدمت الوسائط المتعددة وبصفة خاصة تلك التي درست الخطوط فأننا ندخل (Multimedia AND Font) وعندئذ لتكن هناك 5 خمسة دراسات فقط قد جمعت بين المصطلحين.

ولكن إذا افترضنا أن بعض الأبحاث وردت بها كلمة "Fonts" ولم تظهر في الأبحاث الخاصة بكلمة "Font" ونريد إدخالها في دراستنا، فعندئذ سوف ندخل الأمر كما يلي: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
 Multimedia AND (Font OR Fonts) وهنا سوف يتم أخذ المصطلحين في الاعتبار، ولكن بالاشتراك مع مصطلح الوسائط المتعددة، وهناك برامج مثل "HyperCard" على أجهزة الماكنتوش يمكن بها تصميم برامج النص الفائق بحيث تعطى الفرصة لتحديد بعض الكلمات في النص باستخدام خط سميك أو لون معين للكلمة ثم تتيح لك فرصة ربطها مع كلمات أخرى أو وظائف أخرى مثل تشغيل أصوات أو لقطات فيديو ترتبط بهذه الكلمات، وهذه الأساليب غير الخطية لا يمكن أن تضعها في كتاب مطبوع ولكن يمكنك أن تضعها مثلاً على أسطوانة مدمجة CD-ROM والتي يمكن أن تحمل أكثر من 100.000 مائة ألف صفحة مكتوبة من النصوص التي يمكن أن تبحث بداخلها وتستعرضها.

أنشطة إثرائية:

v عزيزي الطالب اذهب إلى معمل الكومبيوتر ثم طبق ما درسته عن تصميم النصوص المكتوبة ببرامج الوسائط المتعددة على تنسيق مجموعة من النصوص العربية والانجليزية فى أحد برامج الكومبيوتر التعليمية فى مجال تخصصك .

v حلل مجموعة من برامج الكومبيوتر التعليمية المنتجة فى مجال تخصصك واكتب تقريرا وافيا عن مدى اتباع هذه البرامج لمعايير واسس استخدام النصوص المكتوبة ببرامج الوسائط المتعددة.

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني