د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

توظيف الرسوم


توظيف الرسوم المتحركة:

1 عند عرض لقطات من الرسوم المتحركة، فانه يفضل استخدام التعليق الصوتى المصاحب له، بدلاً عن استخدام نصوص مكتوبة حيث تعمل هذه النصوص المكتوبة على تشتيت عين القارئ ما بين متابعة الرسوم وحركتها، وبين قراءة هذا النص المكتوب، لذلك يستخدم التعليق الصوتى بشكل متزامن مع عرض هذه اللقطات.

2 إذا كان من الضرورى استخدام نص مكتوب، فانه ينبغى دمجها مع الرسم فى حيز واحد أو كتلة واحدة، بحيث لا تتشتت عين القارئ فى اتجاهين مختلفين.

3 عند استخدام الألوان فى هذه الرسوم، ابتعد عن المبالغة فيها إلا إذا كان هناك داع لهذا، فالألوان تشغل حيزاً كبيراً على وسط التخزين، ولذلك لابد من الاقتصاد فى استخدام الألوان حتى يمكن تشغيل هذه الرسوم بكفاءة على مختلف الأجهزة بشكل مناسب.

4 إمكانية استخدام بعض الرسوم المتحركة ( والتى قد تكون جاهزة ومتاحة فى معظم الأحوال ويمكن استخدامها بدون حقوق ملكية فكرية ) وذلك فى التغذية الراجعة، لمكافأة المتعلم على إجابته ( كشخص يبتسم ابتسامة عريضة، أو شخص رياضى يجرى ويصل إلى خط نهاية السباق )، أو للتنويه عن الإجابة الخاطئة ( كشخص يبكى، أو يعبس بوجهه )، مع الحرص على عدم تقديم رسوم متحركة طريفة فى حالة الإجابة الخاطئة لأن هذا قد يدفع المتعلم إلى الخطأ مرة أخرى لمشاهدة هذا الرسم، كما يجب عدم استخدام رسوم متحركة بها سخرية من المتعلم، لأن هذا يتنافى مع مبادئ التعزيز الفعال والجيد.

5 استخدام حجم مناسب للرسوم المتحركة على الشاشة، فإذا زاد الحجم زادت مساحة التخزين المطلوبة وتضخم حجم البرنامج، وإذا صغر حجم الرسوم فقد تتضاءل بعض التفاصيل المهمة فى الرسم، ولذلك اختر الحجم المناسب للهدف التعليمى بشرط عدم المبالغة.

6 إذا تطلب الهدف التعليمى أن يتحرك جزء معين داخل رسم مساحته أكبر، كحركة خفقان القلب داخل جسم الإنسان، فلابد عندئذ من استخدام الحركة بالنسبة للقلب فقط، أما باقى جسم الإنسان فسوف يوضع كصورة ثابتة فى الخلفية، وهذا سوف يفى بالهدف التعليمى، وفى نفس الوقت يعمل على توفير مساحة تخزينية كبيرة.

7 عند استخدام الرسوم المتحركة لعرض مهارة أو حركة أو حدث معين، فلابد أن تتاح للمتعلم امكانية إعادة هذه الحركة مرات متعددة تتوقف على حسب درجة استيعابه أو إدراكه، كما تتوقف على درجة صعوبة هذه المهارة، ومدى تعقدها.

8 تعمل معظم الرسوم المتحركة بسرعة عرض 14.5 إطار / ثانية، ولكن يمكن زيادة سرعة العرض حسب الرغبة لتعميق الإحساس بالحركة الطبيعية "Smooth".

9 تستخدم الرسوم المتحركة بدلاً من صورة الفيديو؛ عندما تحمل الأخيرة أكثر مما هو ضرورى للمشاهد أو المتعلم، أو تقدم تفاصيل أكثر مما هو مطلوب، كما أن درجة وضوح الرسوم المتحركة أعلى من صورة الفيديو.

10 استخدم الرسوم المتحركة الفكاهية أو الطريفة بحرص، فعلى الرغم من جذبها لانتباه المتعلم، إلا أن الاستغراق فيها واستخدامها بكثرة قد يؤدى إلى صرف المتعلم عن المحتوى المقدم من خلالها، والتركيز فيها هى كمادة طريفة أو فكاهية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني