د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

دواعي الرسوم

دواعى استخدام الرسوم المتحركة:

1 إثراء التأثير الإنفعالى للأحداث المعروضة على الشاشة، فعلى سبيل المثال: فان عرض رسم متحرك لحمامة ترفرف بجناحيها بهدوء فهذا يعنى السلام، أما إذا تطايرت حقائب السفر فى الهواء وصاحبها صوت ارتطام فهذا يعنى حادث سيارة.

2 توضيح المعنى، فقد يتم استخدام الرسوم المتحركة لتوضيح فكرة عمل شئ ما مثل حركة اسطوانات المحرك داخل سيارة وكيفية تبادل الحركة بينهم، أو لتوضيح طريقة تركيب إحدى شرائح الذاكرة "Memory Chip" فى لوحة الكومبيوتر الأساسية "Mother Board"، أو توضيح كيفية تثبيت هذه الأجزاء مع بعضها البعض بصورة صحيحة.

3 التركيز على معلومة معينة، وذلك عن طريق تضخيم إحدى الكلمات ثم تصغيرها "Pulsing" بشكل متتابع، وذلك لجذب الانتباه.

4 لفت الانتباه إلى الزمن، فمن الممكن استخدام رسماً متحركاً لساعة دائرية تتناقص فيها المساحة المظللة باستمرار حتى تنتهى، وذلك لجذب انتباه المتعلم بانقضاء الزمن المسموح به لأداء المهام التعليمية المكلف بها (وذلك فى حالة تحديد الزمن اللازم لإحداث تفاعل معين من جانب المتعلم وعدم تركه مفتوحاً)، أو استخدام رسماً متحركاً لساعة رملية "Hourglass" لإحداث التأثير الزمنى الذى يمثل استمرار تشغيل البرنامج أو استمرار تحميلها.

5 تقديم أساليب متعددة للتأثيرات الانتقالية، مثل تأثير المسح "Wipes" ويتم عن طريقه تغيير إحدى الكلمات بأخرى أو أحد الحروف بحرف أخر، وتأثير المزج "Dissolve" ويتم فيه إدخال صورتين مختلفتين أو مقطعى فيديو معاً بطرق غير محددة بحيث تظهر إحداهما مكان الأخرى، وذلك عن طريق اختفاء النقاط المكونة للصورة الأولى لتظهر تحتها نقاط الصورة التالية، وتأثير الظهور والتلاشى التدريجى "Fade In / Out" ويعمل هذا المؤثر على إظهار عناصر الوسائط المتعددة بشكل غير واضح ثم توضيحها تدريجياً بنعومة حتى تكتمل فى النهاية، أما التلاشى التدريجى فهو عملية عكسية للإظهار التدريجى.

6 التعبير عن الأشياء المتحركة أو المتغيرة، كمراحل نمو النبات، أو حركة البندول البسيط والذى يتحرك دائماً متوجهاً نحو مركز الحركة.

7 تحليل عملية ما بعرضها على مراحل بينها وقفات، مع إمكانية تكرارها إذا رغب المتعلم، مثل حركة المقذوفات، أو حركة عقارب الساعة.

8 التعبير عن المفاهيم المجردة التى لا يمكن تمثيلها فى الواقع، كما فى ذرة الأوكسجين بذرتين هيدروجين لتكوين جزئ ماء، أو تمثيل تأثر الضوء بالحركة فى النظرية النسبية.

9 اعتماد أغلب برامج المحاكاة "Simulation" على رسوم متحركة لتحاكى بها الواقع.

10 اعتماد برامج الواقع الافتراضى "Virtual Reality" على الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.

11 جذب انتباه المتعلم نحو البرنامج، والتنوع فى أساليب عرض المفاهيم لإبعاد الملل.

12 التعبير عن المواقف الخطرة التى لا يمكن تصويرها بالفيديو، كقلب المفاعل النووى وهو يعمل.

13 التعبير عن مواقف تحدث فى فترات زمنية طويلة يصعب إدراكها بالفيديو، مثل تحرك القارات، تآكل الشواطئ، تكون البترول فى الطبقات الرسوبية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني