د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الاهداف السلوكية

الأهداف السلوكية:
الهدف السلوكي هو: الناتج التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:
أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي
الطلبة المتعثرين دراسيا اي الضعاف في بنود اي مادة علمية والمتخلفين عن اقرانهم في الفصل في فهم المهارات

التقويم التركيب -تحليل-
التطبيق ( مواقف جديد
الفهم ( الترجمة / التفسير

التذكر ( الحفظ / المعرفة / الاسترجاع

الإبداع

دمج وتكامل االأفكار لإنتاج خطة أو اقتراح او منتج جديد
يصمم - يبتكر- يفترض – يبنى – يخطط – يركب

• ماذا تفعل لو............؟
• كيف تعدل تلك الخطة ؟
• هل يمكن أن تجد طريقة جديدة ل.....؟
• كيف تختبر ......؟

التقويم

اصدار حكم فى ضوء معايير أو قواعد محددة

يستخدم – يحكم – يوصى - ينقد – يبرر
• حدد أفضل طريقة ل ......؟
• لماذا تفضل.......؟
• كيف تقيم...........؟
• لماذا كان ذلك أفضل من........؟

التحليل
تصنيف وتمييز فروع ومكونات الأشياء والافتراضات والمدلولات والعلاقات بينها
يحلل – يفصل - يكون مجموعات – يقارن – يوزع
• ما أجزاء أو خصائص ....؟
• كيف ينتمى...إلى .....؟
• ماذا كان يهدف المؤلف؟
• ما الدليل الذى يمكن أن تجده ل......؟


التطبيق
اختيار ونقل واستخدام البيانات والمبادىء لانجاز مهمة أو حل مشكلة ما بتوجيهات بسيطة
يستخدم – يحسب – يحل – يعرض – يطبق – يكون
• كيف يمكنك أن تحل تلك المسألة ؟
• احسب مساحة..........
• ماذا تعتقد أن يحدث لو ..........


الفهم
فهم وترجمة أوتفسير المعلومات بناء على التعلم السابق
يفسر – يلخص – يصف – يوضح – يبين
• ما أسباب...........
• صيغ بكلماتك .........
• ما الفكرة الرئيسية فى ........؟
• ما أوجه التشابه بين ..........؟

التذكر
تذكر واسترجاع المعلومات
يعرف
عرف ...............

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني