د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

(الفصل الافتراضي)

الفصول الافتراضية

مقدمة:

ادى استخدام شبكه الانترنت في التعليم الى تطور مذهل وسريع في العمليه التعليمية, كما اثر في طريقه اداء المعلم والمتعلم وانجازها في غرفه الصف , وقد اوضح (كوفيني وهايفيلد,1995) ان استخدام الانظمه المتعدده في الانترنت سوف يغير الطريقه التي تؤثر بها التكنولوجيا في الحياه والعمل , وسوف توفر للمتعلمين القدره على الاتصال مع المدارس والجامعات ومراكز الابحاث والمكتبات وغيرها وتساعدهم على نقل ونشر المعلومات(الباز.2001م)
وقد نشأ على المستوى الدولي للتعامل مع الانترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعه من بيئتها:

• عالم بلا اوراق (paper less world)
• جامعات بلا اسوار (university without walls)
• مؤسسات التعليم للمستقبل (learning for the future)
• المدارس والجامعات الالكترونيه(E-school and E-university)
• بيئات التعلم الافتراضي
• الجامعات الافتراضيه
• المنهج الرقمي
• الفصول الذكيه

وغيرها من المصطلحات التقنيه الحديثه التي تطبق بشكل عام في مسار واحد, وهو توظيف للحاسب الالي بشكل رئيس في عمليتي التعليم والتعلم من خلال تحقيق مستوى عال وفاعل من الاتصال والتفاعل بين مصدر المعلومه والمتعامل معها,,,ونظرا لحداثه هذه المصطلحات فقد تباينت الاراء حول تعريفاتها الاجرائيه شأنها شان كثير من المصطلحات التربويه المعاصره.
اولاً/ تعريف الفصول الافتراضية.

هنالك مسميات اخرى لهذه الفصول فهنالك من يسميها بالفصول الالكترونيه والفصول الذكيه , وفصول الانترنت,والذي يفرق بين المقصود من هذه المصطلحات هو التعريف الاجرائي للباحث , وقبل ان نتطرق للتعريف الاجرائي للفصول الافتراضيه نود الاشاره الى بعض التعريفات للفصول الافتراضيه ومنها :

• هي فصول شبيهه بالفصول التقليديه من حيث وجود المعلم والطلاب , ولكنها على الشبكه العالميه (الانترنت) حيث لا تتقيد بزمان او مكان. وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليميه افتراضيه بحيث يستطيع الطلبه التجمع بوساطه الشبكات للمشاركه في حالات تعلم تعاونيه …بحيث يكون الطالب في مركز التعلم. وسيتعلم من اجل الفهم والاستيعاب (فالاوسكاس وارتل,2000م)

• هي انظمه الكترونيه تتيح التفاعل مع المعلم او منظم الدرس او الندوه التعليميه بالصوت و الصوره من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي او الدرس او الندوه التعليميه) على الهواء مباشره من خلال شبكه الانترنت الخاصه بوزاره التربيه والتعليم او الانترنت من خلال مناقشات تفاعليه بين الطلبه والمعلم وبين الطلبه انفسهم وبين المدارس المختلفه وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل الزمني Synchronus واهم عناصرها هو نظام الفصل التخيلي (http://elearning.emoe.org)

• التعليم الالكتروني او الافتراضي وهو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونيه في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسه التعليميه برمتها.وهناك مصطلحات كثيره تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها :Online Education و ased Education و Electronic Education وغيرها من المصطلحات (المحيسن وهاشم,1419هـ)

والتعريف الذي نراه هو ان : الفصول الافتراضيه هي ادوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكه العالميه ‘الانترنت‘ تمكن المعلم من نشر الدروس والاهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسيه والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعدده,كما انها تمكن الطالب من قراءه الاهداف والدروس التعليميه وحل الواجبات وارسال المهام والمشاركات في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيره في الدرس والدرجه التي حصل عليها وهذه الادوات على قسمين:
• ادوات وتقنيات غير تزامنيه ( في أي وقت واي مكان ) مثل تصفح الدروس التعليميه والتراسل بين الطالب والمعلم ونقل الملفات والوثائق والتراسل بوساطه البريد الالكتروني.
• ادوات وتقنيات تزامنيه(في الوقت نفسه ومن أي مكان) , مثل المحادثه النصيه والصوتيه بين الطلاب انفسهم ومع معلميهم.

الفصول افتراضية تتسم بالخصائص التالية:

• خاصية التخاطب المباشر بالصوت فقط، أو بالصوت والصورة عن طريق الكاميرات الرقمية التي تنقل التفاعل عبر الإنترنت.
• التخاطب الكتابي Text Chat.
• السبورة الإلكترونية e-Board.
• المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج التطبيقية (بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة) Application Sharing.
• إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته File Transfer.
• متابعة المدرس وتواصله مع كل طالب على حده أو مع مجموع الطلبة في آن واحد Private Message.
• خاصية استخدام برامج العرض الإلكتروني PowerPoint Slides.
• خاصية استخدام عرض الأفلام التعليمية Video Clips.
• خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها Poll Users.
• خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة Follow me.
• خاصية إرسال توصيلة لأي متصفح لطالب واحد أو أكثر SynchronizeWeb.
• خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل Ban Users.
• خاصية السماح بالكلام أو عدمه Clear Talk.
• خاصية السماح بالطباعة Print Options.
• خاصية تسجيل المحاضرة (الصوتية والكتابية) Lecture Recording.

ستفتح البيئات التعليمية الافتراضية المجال الواسع أمام التعليم المنزلي، وسيتيح ذلك للآباء أن يختاروا بعض الفصول من بين مجموعة متنوعة من إمكانات الجودة التي تناسب أبنائهم، وتظل لهم السيطرة على المحتوى بشكل كبير.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني