د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

أنواع واقع افتراضي

انواع الفصول الافتراضية.

ويمكن تقسيم الفصول الافتراضيه الى قسمين وذلك حسب الادوات والبرمجيات والتقنيات المستخدمه في هذه الفصول(الخليفه 1423هـ)

1) الفصول الافتراضيه غير التزامنيه (Asynchronous):

ويطلق عليها بعضهم بانظمه التعلم الذاتي Self-paced learning والتي تمكن الطلبه من مراجعه الماده التعليميه والتفاعل مع المتحوى التعليمي من خلال الشبكه العالميه الانترنت بوساطه بيئه التعلم الذاتي وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل غير التزامني Asynchronous

وهذه الفصول لا تتقيد بزمان او مكان لذا فهي تستخدم برمجيات وادوات غير تزامنيه تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان ومن امثله هذه الادوات:

• اداء التمرينات والواجبات المنزليه
• قراءه الدروس
• ساحات الحوال والدخول في مناقشات غير انيه سواء مع المعلم او الطلبه فيما بينهم
• قائمه المراسلات بين المعلم وطلابه وبين الطلاب انفسهم
• قائمه الدرجات
• ارسال الاعمال والمشروعات الي المعلم
ومن امثله هذه الفصول ما يأتي

• برنامج (Claroline( www. Claroline.net :

يعد برنامج Claroline من البرامج المفتوحه المصدر والتي تعنى انها ليست حكرا لجهه او شركه معينه من حيث الملكيه والتطوير او التعديل او الاستخدام
ويمكنك الحصول على نسخه حديثه من البرنامج من خلال موقعهم على شبكه الانترنت,كما يمكنك تجريب النسخه كذلك.

يقدم برنامج (Claroline) ادوات للمعلم والطالب على الشبكه العالميه الانترنت فمن خلال هذا البرنامج يتمكن المعلم من اداء الاعمال الاتيه:

• انشاء فصل جديد او مقرر دراسي حسب المسارات الاتيه:
1- مقرر عام يستطيع جميع زوار الموقع الاستفاده منه
• مقرر خاص بالطلبه الذين يسجلون في هذا المقرر
• مقرر خاص بطلبه يقوم المعلم باضافتهم
2- وضع التمرينات في المقرر
3- وضع الوثائق والملفات ( نصوص, فيديو)
4- ساحه حوار
5- ساحه نقاش (دردشه )
6- انشاء مجموعات من الطلبه للتحاور فيما بينها
7- وضع اعلانات للطلبه وجدوال لاعمال المعلم
8- وضع مواقع مهمه ينصح الطلبه بزيارتها
9- قراءه اوراق الطلبه

ومن خلال هذا البرنامج يقوم الطالب بالدخول على موقع المعلم, والذي يسخدم البرنامج السابق ,ثم يقوم الطالب بتحديد المقرر الذي يرغب في دراسته ثم يستطيع القيام بالاعمال الاتيه:
1- اداء التمرينات
2- الاطلاع على الوثائق والملفات التي قام المعلم بوضعها
3- الاطلاع على اعلانات المعلم وجدول الاعمال
4- الدخول في ساحات الحوار
5- الدخول في ساحات النقاش المتزامنه ( الدردشه )
6- المشاركه مع مجموعه من الطلبه في اداء عمل معين
7-ارسال الاعمال الى المعلم

• برنامج المقررات الدراسيه (Moodle( www.moodle.org:

يمكن هذا البرنامج المعلم من وضع مقرره الدراسي على شبكه الانترنت بكل يسر وسهوله حيث تتوافر عدة مستويات هي :
1- وضع المقررات الدراسيه حسب اسابيع الدراسه
2- وضع المقررات الدراسيه حسب الموضوعات والاجزاء
3- وضع المقررات الدراسيه دفعه واحده على هيئه مجموعه

يقدم البرنامج للمعلم امكان تقديم النشاطات الاتيه لطلابه:
• النشاطات المرجعيه : وهي تتنوع من كتب ومراجع يسردها المعلم لطلابه او مواقع على الشبكه او صفحات داخل الموقع
• النشاطات التطبيقيه: وهي تتطلب من الطالب ان يرسل لمعلمه مقالاً سواء عن طريق الكتابه المباشره او ارساله على هيئه ملف , ومن ثم يقوم المعلم بالتعليق على ذلك النشاط واعطاء الطالب الدرجه التي يستحقها
• التمرينات والواجبات:وهي تتنوع من اختيار من متعدد واسئله الصواب والخطأ واسئله الاجابات القصيره,وبعد اداء الطالب للتمرين يعطي درجته في ذلك وتوجد خيارات متعدده للمعلم في وضع التمرين كان يمكن للطالب من حل التمرين لمره واحده او لعده مرات, وتحديد فتره الزمنيات .
• استفتاءات : يستطيع المعلم ان يجري استفتاءات في كل جزء من اجزاء مقرره لطلابه والحصول على النتائح حال التصويت عليها.
• المشاركه في الاراء : وذلك بوساطه ساحات الحوار.

• برنامج (webct) www.webct.com:

هذا البرنامج يستخدم من قبل كثير من الجامعات في العالم منها جامعه الملك سعود (webct.ksu.edu.sa) وجامعه الملك فهد للبترول والمعادن, وهي من حزم البرامج التي توفر البنيه التحتيه لشبكه المعلومات اللازمه لتقديم خدمه التعليم عن بعد.وباستخدامها يستطيع المعلم تنظيم محتويات الكتاب والاختبارات والملاحظات.وتكوين ساحات للنقاش والحوار مع طلابه. اضافه الى مزايا كثيره يصعب حصرها.وله اكبر قاعده من مستخدمي برامج اداره الشبكات المختلفين في العالم والذين هم على مستوى عال من التقدم.

يحتوي البرنامج على مجموعه من ادوات التأليف والنشر على الشبكه العالميه (الانترنت) ومن هذه الادوات :
1- نشر المقررات الدراسيه على هيئه صفحات HTML
2- تنظيم الدروس على هيئه تتابعيه
3- اجراء الاختبارات والتمرينات باشكال مختلفه
4- تنظيم سير الطلاب في المقرر حسب شروط معينه يتحكم في وضعها معلم الماده
5- وجود ساحات حوار وساحات دردشه نصيه
6- تبادل الرسائل البريديه بين الطلاب انفسهم ومع معلم الماده
7- تكليف الطلاب باجراء البحوث وارسالها عن طريق الموقع
8- تفقد المعلم لسير الطلاب في المقرر بوساطه ادوات مختلفه
9- تصحيح الاختبارات والتمرينات يكون بشكل آلي

• برنامج (BlackBoard(com.blackboard.www

2) الفصول الافتراضيه التزامنيه ( Synchronous) :

وهذه الفصول هي فصول شبيهه بالقاعات الدراسيه , يستخدم فيها المعلم او الطالب ادوات وبرمجيات مرتبطه بزمن معين ( أي يشترط فيها وجود المعلم والطالب في الوقت نفسه دون حدود للمكان ) ومن امثله هذه الادوات

• الالواح البيضاء : وهي تساعد جميع الطلبه على المشاركه في الكتابه عليها
• المشاركه في البرامج : مثل العمل على برنامج للقوائم او قواعد البيانات تساعد الطلبه للعمل سويا لبناء قاعده بيانات او تعبئه قائمه ما
• المؤتمرات عن طريق الفيديو ( videoconferencing) : التواصل بالصوت والصوره والنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض
• المؤتمرات عن طريق الصوت ( audiocnferencing) : التواصل بالصوت والنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم مع بعض
• غرف الدردشه : التواصل بالنص بين العلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم الى بعض

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني