د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مراكز افتراضية

  • مراكز افتراضية للتعلم:
  • مركز مايرز آن الطبي Ann Myers Medical Center
    The Ann Myers Medical Center The Ann Myers Medical Center

    مركز التدريب الطبي الافتراضي حيث يوفر فرصة فريدة لإيجاد طرق جديدة في تدريب طلاب الطب. يمكن هذا المركز الطلاب والمتدربين من معرفة المزيد عن الحالات الطبية مع الصور، والفيديو، وقصص المرضى والمواقع الخارجية ومناقشة هذه القضايا مع طلاب الطب والأطباء من مختلف أنحاء العالم.

    Mayo Clinic in second life   Mayo Clinic in second life
  • جزيرة الجينومية Genomic Island مصطلح الجينوم genome هو مصطلح جديد في علم الوراثة يجمع بين جزئي كلمتين إنجليزيتين هما gen وهي الأحرف الثلاثة الأولى لكلمة gene التي تعني باللغة العربية المورث (الجين)، والجزء الثاني هو الأحرف الثلاثة الأخيرة من كلمة chromosome وهي ome وهي تعني باللغة العربية الصبغيات (الكروموزومات)، أما الدلالة العلمية لهذا المصطلح فهي للإنسان: الحقيبة الوراثية البشرية القابعة داخل نواة الخلية البشرية وهي التي تعطي جميع الصفات والخصائص الجسمية والنفسية. يعمل Max Chatnoir جاهدا لخلق مثل هذه الجزيرة مثيرة للاهتمام ومفيدة المكرسة كليا لتعليم علم الوراثة وعلم الجينوم، عدة طوابق مع الاختبارات الجينية، والصور، والتجارب الظاهري والنصوص وأشرطة الفيديو والكثير من الروابط على الموارد الجينية
  • جامعة دريكسل Drexel University: يتوفر في جامعة دركسل الافتراضية العديد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين يستخدمون منصات افتراضية لتوسيع تجربة التعليم. على هذه المنصة - حيث كل شيء ممكن – مكتبة تمكن الطلاب من استكشاف سبل جديدة لدعم البرامج الأكاديمية والبحثية وتعزز فرص تعلم الطالب، على أي حال جامعة هارفارد وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هي من بين الجامعات التي بادرت باستخدام الحياة الثانية كوسيلة تعلم.
    libray 2.0 libray 2.0
  • كما يحظي تعلم اللغات الكثير من الاهتمام في الحياة الثانية حيث يتوافر كم هائل من الدروس التعليمية للغات متعددة كالإسبانية والإنجليزية والفرنسية والألمانية ومن المؤكد يوما ما وفي القريب سيكون هناك دروس تعلم اللغة العربية.

أسباب اختيار الحياة الثانية كنموذج للتعليم الافتراضي:

  • تحظى الحياة الثانية في الثلاث سنوات الأخيرة بالشعبية الأكبر بين المعلمين والمتعلمين، كما أن المؤسسات والتجمعات التعليمية تتزايد وتنمو يوميا بحيث أصبح عدد المؤسسات التعليمية بالفعل عدة آلاف.
  • الحياة الثانية ليست لعبة مثل World of Warcraft فهناك لا توجد قواعد اللعب ولا توجد مستويات يجب أن تحققها ولا يوجد نقاط أو أي أدوار محددة سلفا. على العكس من ذلك، الحياة الثانية تم تصميمها لكي تكون مجتمع مفتوح قدر الإمكان مع الخضوع لبعض المتطلبات القانونية في ولاية كاليفورنيا التي فرضت بعض القيود (على سبيل المثال، القمار غير مسموح، وليس هناك أي بنوك).
  • يمكن لأي شخص دخول الحياة الثانية مجانا، ,ولديه الحرية بعد ذلك في دفع المال مقابل شراء الملابس أو المنتجات الافتراضية الأخرى – الحياة الثانية توفر العديد من الملابس والأدوات المجانية وهو ما يطلق عليها (freebee) وهذا يجعل من الحياة الثانية نقطة انطلاق فعالة من حيث أن التكلفة عنصر جذب وفعال ويعمل على تشجيع الآخرين على القيام بذلك.
  • الحياة الثانية لديها اقتصاد حقيقي، وذلك باستخدام ليندن دولار (Linden Dollars ) والتي يمكن تحويلها بحرية إلى الدولار الأمريكي. هناك بعض الاستخدامات التعليمية المعينة، كما هو الحال في برامج إدارة الأعمال، ترتبط ببعض التدريبات التي تحمل الوعود بتمكين الطلاب لإقامة مشروع تجاري حقيقي، ويتبع ذلك اتخاذ قرارات واقعية كل ذلك ضمن بيئة آمنة ''، حيث المخاطر المالية ضئيلة.
  • الحياة الثانية مجتمع مفتوح يوفر بيئة مواتية للقاء المقيمين هناك مع غيرهم من الناس الذين لولا هذا المكان الافتراضي لا يلتقيان أبدا في الواقع. من الممكن بالطبع أن هذا العامل في بعض الأحيان يسبب بعض الصعوبات وخاصة أنه هناك بعضا ممن هم متواجدون في الحياة الثانية لا يسلكون سلوكا مهنيا، والذي قد يكون مدعاة للقلق بالنسبة للمتعلمين. في حين أن هناك الكثير من المزايا المحتملة التي تمكن المتعلمين من الاستفادة منها كالالتقاء بالمختصين والخبراء مما يتيح الفرص التعليمية.
    Harvard in second life Harvard in second life

قد لا تكون الحياة الثانية على النحو المتقدم تقنيا والذي تحظى به برامج افتراضية أخرى، وهذا يمكن أن يسبب أحيانا بعض الاستياء، وخصوصا من جانب بعض المواطنين الرقميين. ومع ذلك، هناك مجتمع قوي من المطورين والمبرمجين الذين يعملون على تبسيط واجهة البرنامج للحصول على أعلى درجة من التكامل مع الأنظمة والبرامج الأخرى من ناحية أخرى تكون داعمة وعلى قدر كبير من المساعدة للمتعلمين الجدد.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني