د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الحاسوب4

بطاقات الصوت والسماعات

تشتمل العديد من الحواسيب الحديثة على بطاقات صوت وسماعات، مما يعني أنك إذا قمت بتشغيل برامج خاصة بالوسائط المتعددة، يمكنك الاستماع إلى الأصوات التي تصدر منها عن طريق الحاسوب الذي تعمل عليه. وإذا كان لديك ميكروفون وبرنامج خاص، يمكنك أيضا تسجيل الأصوات. ويمكنك أيضًا شراء برنامج خاص يسمح لك بالتحدث إلى الحاسوب الذي تعمل عليه وجعل الحاسوب يكتب الكلمات التي تنطقها على الشاشة. ومع الوقت قد يصبح هذا البرنامج بمثابة بديل للوحة المفاتيح.

أجهزة المودم Modems

إن المودم عبارة عن جهاز يستخدم في توصيل الحاسوب الذي تعمل عليه بنظام الهاتف. ويقوم المودم بتحويل البيانات إلى صوت يتم إرساله عبر خط الهاتف ويقوم المودم المستقبل بتحويل الصوت إلى بيانات. وإذا رغبت في الاتصال بالإنترنت، ستحتاج إلى مودم.




 

الطابعات

Printers

تتم طباعة أغلب البيانات بعد إنشائها وهناك أنواع كثيرة من الطابعات  يمكنك استخدامها للقيام بذلك. ومن أشهر هذه الأنواع طابعات نفث الحبر وطابعات الليزر والتي يمكنها طباعة مخرجات ملونة.

 

الماسح الضوئي

Scanner

يسمح لك الماسح الضوئي بقراءة المواد المطبوعة ضوئيًا وإدخالها إلى الحاسوب الذي تعمل عليه، والتي يمكن تخزينها بعد ذلك داخل الحاسوب. ويمكن تغيير هذه الصور بعد ذلك وتغيير حجمها وطباعتها حسب ما تريد.

 

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني