د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الحاسوب8

القرص الصلب الداخلي

السرعة: سرعة عالية جدًا. وتعتمد سرعة القرص الصلب على سرعة "متوسط وقت الوصول" والتي تقاس بالميللي ثانية. وكلما قل هذا الرقم، زادت سرعة القرص. وهناك أنواع مختلفة من هذه الأقراص، من أشهرها EIDE
و
SCSI. وتستخدم أقراص SCSI عادة في خادمات الشبكات الكبيرة، في حين تستخدم أقراص EIDE في الحواسيب الشخصية.

السعة التخزينية: كبيرة! في الغالب أكثر من 10 جيجا بايت. (الجيجا بايت الواحد يكافئ 1024 ميجا بايت).

السعر: لقد بدأت أسعار الأقراص الصلبة في الانخفاض بشكل كبير، وتعتبر أرخص طريقة لتخزين البيانات.

 

القرص الصلب الخارجي

السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة الداخلية، ولكن الأنواع المتطورة منها مرتفعة الثمن وتقدم نفس الأداء الذي تقدمه الأقراص الصلبة الداخلية.

السعة التخزينية: مثل الأقراص الداخلية

السعر: أغلى من الأقراص الداخلية

 

مشغل أقراص Zip

يمكنك تركيب مشغل أقراص Zip في الحاسوب الذي تعمل عليه ثم يكون بإمكانك بعد ذلك إدخال أقراص Zip في هذا المشغل. إن أهم ما يميز هذه المشغلات هو أنه يمكنك إخراج أحد الأقراص ووضع آخر غيره، بالطريقة ذاتها التي يمكنك من خلالها وضع أقراص مرنة مختلفة في مشغل الأقراص المرنة الخاص بك. وهي تستخدم بشكل كبير في تخزين النسخ الاحتياطية من البيانات وتبادل البيانات بين الحواسيب غير المتصلة من خلال شبكة اتصال.

السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة العادية ولكنها تعد مثالية لتخزين النسخ الاحتياطية.

السعة التخزينية: 100 أو 250 ميجا بايت

 

مشغلات أقراص Jaz

إن أقراص Jaz يتشابه من حيث التصميم مع محرك أقراص Zip. ويكمن الاختلاف الرئيسي بينهما في أن أقراص Jaz يمكنها تخزين قدر أكبر من البيانات. ولكنها تختلف عن تلك المستخدمة في أي مشغل Zip ولذلك، لا يمكنك استخدام قرص Zip في مشغل Jaz أو قرص Jaz في محرك Zip.

السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة العادية ولكنها مناسبة لتخزين النسخ الاحتياطية

السعة التخزينية: حوالي 2 جيجا بايت (2048 ميجا بايت)

السعر: يجب أن تضع في اعتبارك سعر المشغل وسعر الأقراص التي تستخدم مع هذا المشغل. وعادة ما يبيع الموردون المشغل إلى جانب مجموعة مكونة من 5 أقراص بسعر معقول.

 

 

 

مشغلات الأقراص المدمجة

CD - ROM

السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة. لقد أعطيت القيمة 1x لسرعة مشغل الأقراص المدمجة الأولي. وبعد ذلك، تضاعفت هذه القيمة مع توالي ظهور المشغلات الأسرع. وبالتالي، إن المشغل الذي تبلغ سرعته 50x يكون أسرع 50 مرة من المشغل الأصلي الذي كانت سرعته 1x.

السعة التخزينية: حوالي 650 ميجا بايت

 

مشغلات الأقراص الرقمية متعددة الاستخدام (DVD)

السرعة: أسرع من مشغلات الأقراص المدمجة ولكنها أقل سرعة من الأقراص الصلبة

السعة التخزينية: حتى 17جيجا بايت كحد أقصى

السعر: أعلى قليلا من مشغلات الأقراص المدمجة

 

ما الفرق بين الأقراص الصلبة الداخلية والخارجية؟

يوضع القرص الصلب الداخلي داخل وحدة الحاسوب الرئيسة، في حين يتم توصيل القرص الصلب الخارجي بهذه الوحدة عن طريق سلك توصيل تقوم بإدخاله في الجزء الخلفي للوحدة. وبعض الأقراص الصلبة الخارجية يتم توصيلها من خلال المنفذ المسلسل الموجود في الجزء الخلفي من الحاسوب، في حين أن البعض الآخر يحتاج إلى تركيب بطاقة من نوع خاص داخل الحاسوب
لتسمح بتوصيل القرص الصلب بوحدة الحاسوب.

 

(1-3-2) أنواع الذاكرة

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

Random

Acess

Memory

(RAM)؟

تعد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الذاكرة "العاملة" التي يستخدمها الحاسوب. فعندما يتم تحميل نظام التشغيل من القرص عند بدء تشغيل الحاسوب، يتم نسخ النظام إلى هذه الذاكرة. وقد كان أول حاسوب شخصي قامت شركة آي بي إم (IBM) بإنتاجه يستخدم ذاكرة وصول عشوائي سعتها 640 كيلو بايت بحد أقصى (أي أكثر من نصف ميجا بايت)، في حين أن أي حاسوب حديث يمكنه أن يستخدم حجم كبير من ذاكرة الوصول العشوائي. وتشتمل الحواسيب الحديثة على ذاكرة وصول عشوائي سعتها أكثر من 64 ميجا بايت. وكقاعدة عامة، إن الحاسوب الذي يستخدم نظام مايكروسوفت ويندوزللتشغيل يعمل بشكل أسرع إذا قمت بتركيب ذاكرة وصول عشوائي ذات سعة أكبر.

لا يتم الاحتفاظ بالبيانات والبرامج المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي (أي أن البيانات تمسح من الذاكرة عندما تقوم بإغلاق الحاسوب).

 

ما المقصود بذاكرة القراءة فقط

Read Only Memory (ROM)؟

إن ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory (ROM) ـ كما يتضح من الاسم ـ هي نوع خاص من شرائح الذاكرة تستخدم لتخزين البرامج التي يمكن قراءتها فقط ولا يمكن تعديلها. ومن أمثلة ذلك، شريحة ROM-BIOS، التي تحتوي على برامج للقراءة فقط. وتشتمل أيضا بطاقات الشبكة وبطاقات الفيديو على شرائح ROM.

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني