د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الشبكات1

ما المقصود
بـ
LAN؟

إن LAN (Local Area Network) أو الشبكة المحلية نظام يتم من خلاله ربط الحواسيب الموجودة داخل شركة أو مؤسسة معًا. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك عشرة أشخاص يعملون معًا داخل أحد المكاتب، فمن الأفضل أن يتم الربط بين الحواسيب الخاصة بهم. وبهذه الطريقة، يمكن أن يكون للمكتب طابعة واحدة ويمكن لهؤلاء جميعًا استخدامها. وبطريقة مماثلة، يمكن مشاركة الأجهزة الأخرى مثل المودم والماسح الضوئي. ويمكنهم أيضًا مشاركة المعلومات فيما بينهم.

 

 

 

 

 

 

ما المقصود
بـ
WAN؟

إن WAN (Wide Area Network) أو الشبكة الممتدة أو واسعة النطاق ـ كما يتضح من الاسم ـ تسمح لك بالاتصال بالحواسيب الأخرى على نطاق أوسع (أي، العالم بأكمله).

 

ما هي
مجموعات العمل الخاصة بالحاسوب؟

إن مفهوم مجموعة العمل يعني أن مجموعة من الأشخاص الذين يعملون
معًا يمكنهم مشاركة المصادر مع بعضهم البعض. فعلى سبيل المثال، عند استخدام برنامج معالجة النصوص، ربما تستخدم ما يسمى بالنماذج. فعلى سبيل المثال، ربما ترغب شركتك في استخدام ترويسة موحدة (قياسية) لصفحة الفاكس. فإذا كان نموذج هذه الصفحة مخزنا على كمبيوتر واحد ولكنه متاح لكل أجهزة الكمبيوتر الأخرى، فستقوم ـ إذا أردت إجراء تغيير على ترويسة من صفحة الفاكس ـ بالتغيير في ملف واحد فقط، وليس في كل الملفات الموجودة على كل كمبيوتر.

 

 

 

(1 -5 -2) الشبكات الهاتفية وعالم الحاسوب

(1-5-2-1) تعرف على استخدام الشبكة الهاتفية في عالم الحاسوب والمقصود بالمصطلحات Public Switched Data Network (PSDN) و Integrated Service Digital Network (ISDN) والاتصالات عبر الأقمار الصناعية. وتعرف أيضا على المقصود بالفاكس والتلكس والمودم والأنظمة الرقمية والتماثلية ومعدل الباود؟

PSDN

إن PSDN أو Public Switched Data Network هو الاسم المتعارف عليه لشبكة الهواتف المستخدمة حاليًا.

 

ISDN

هو اختصار لـ "Integrated Service Digital Network". لقد ظهر ISDN في عام 1984 وهو يسمح بمعدلات أسرع في نقل البيانات من تلك التي تتم باستخدام أجهزة المودم. فباستخدام ISDN، يمكنك نقل 64 أو 128 كيلو بت من البيانات في الثانية.

 

الأقمار الصناعية Satellites

لقد أتاحت لنا الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية إجراء مكالمة تليفونية أو الوصول إلى الإنترنت من أي مكان في العالم.

 

الفاكس

 Fax

 

يسمح لك جهاز الفاكس بنقل مادة مطبوعة من خلال نظام الاتصال الهاتفي. ويقوم جهاز الفاكس المرسل بمسح الصفحة ضوئيا وتحويل البيانات إلى صوت. ويحول جهاز الفاكس المستقبل الصوت مرة ثانية إلى صورة من الصفحة المرسلة وطباعتها. وتشتمل أغلب أجهزة الكمبيوتر الحديثة على مودم يمكنه إرسال رسائل فاكس واستقبالها دون الحاجة إلى استخدام جهاز فاكس منفصل.

 

التلكس Telex

إن التلكس نظام قديم يستخدم في إرسال رسائل مكتوبة عن طريق شبكة التلكس. وقد بدأ يقل استخدام التلكس وتحل محله تدريجيًا نظم البريد الإليكتروني والفاكس.

 

المودم Modem

إن Modem (المودم) هو اختصار لـ “MODulate/DEModulate”. ويقوم المودم بإرسال بيانات من الحاسوب الذي تعمل عليه عبر نظام الهاتف. ويقوم المودم الموجود على الجانب الآخر من خط الهاتف بتحويل الإشارات إلى تنسيق يمكن للحاسوب المستقبل التعامل معه.

 

 

معدل السرعة "الباود" Baud rate

يشير معدل السرعة ("الباود" "Baud") إلى سرعة المودم في إرسال البيانات واستقبالها. ويبلغ معدل الباود في أغلب أجهزة المودم الحديثة 56 كيلو بت في الثانية كحد أقصى.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني