د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تطبيقات الحاسوب2

برمجيات العروض التقديمية

Presentations

تتيح لك برمجيات العروض التقديمية (مثل مايكروسوفت باوربوينت) إنشاء عروض تقديمية متميزة، والتي يمكن طباعتها مباشرة على شرائح عرض للاستخدام مع جهاز عارض أو يمكنك عرض هذه العروض مباشرة على شاشة الحاسوب.

 

برمجيات الرسوم

Graphics

تستخدم برمجيات الرسوم (على سبيل المثال، كوريل جرافيكس) في إنشاء إعلانات وملصقات ومواد دعائية للشركات.

 

برمجيات الترجمة

Translation Programs

تتيح لك برمجيات الترجمة تحويل أي نص إلكترونيًا من لغة إلى لغة أخرى. وعلى الرغم من أن هذه البرمجيات ليست دقيقة لغاية الآن، فقد بدأ استخدامها يتزايد هذه الأيام وستتطور كثيرا بمرور الوقت.

 

الحالات التي يكون فيها استخدام الحاسوب أفضل من استخدام العنصر البشري

المهام المتكررة

في الماضي، كان يعهد للعمال ذوي المهارات المحدودة القيام بالمهام المتكررة وكانوا يحصلون على أجر زهيد للقيام بذلك. أما الآن، فقد أصبح من الشائع استخدام الحاسوب في أداء هذه المهام.

المهام البسيطة التي يمكن أتمتتها

لقد أصبح نظام التليفون الآن آليا بشكل كبير، في حين كانت كل المكالمات في الماضي تتم من خلال عامل تشغيل. وهناك أمثلة أخرى كثيرة لذلك.

كم عدد الحالات التي يمكنك حصرها؟

العمليات الحسابية

يقوم الحاسوب بالعمليات الحسابية المعقدة بشكل سريع. وقبل انتشار استخدام الحاسوب، كان المحاسبون يستخدمون جداول حسابية يدوية مكتوبة على الورق. وقد كانوا يقومون بشكل عام بجمع الأعداد الموجودة في الأعمدة ثم جمع الناتج مع إجمالي الأعمدة الأخرى. وإذا تم تغيير أي رقم داخل أي عمود تم حساب مجموع أعداده، فسيكون هناك خطأ في كل الحسابات الموجودة في الجدول الحسابي. وقد كان يستغرق إعادة حساب أي جدول ساعات طويلة (بل في بعض الأحيان عدة أيام). أما باستخدام الحاسوب، فلن تستغرق هذه العملية سوى ثوانٍ معدودة.

المجالات الخطيرة

من الأفضل استخدام أجهزة الروبوت المعتمدة على الحاسوب في مراقبة البيئات الملوثة والإشعاعية، حيث من الممكن أن يتعرض أي شخص يعمل في هذا المجال إلى مخاطر وعواقب لا حصر لها.

يتم الاعتماد بشكل كبير على مركبات يتم التحكم فيها باستخدام الحاسوب ولا يقودها أشخاص في استكشاف الفضاء. وقد تم مؤخرا استخدام عربة إلكترونية في استكشاف كوكب المريخ، والتي كان عليها اتخاذ قرارات بنفسها. حيث لا يمكن التحكم بها بشكل كامل وعن بعد من الأرض، وذلك نظرا لطول الوقت الذي يستغرقه وصول الإشارة إلى المريخ.


 

الأعمال التي من الأفضل أن يقوم بها الإنسان وليس الحاسوب

إن للحاسوب حدودا لا يتعداها!

عندما لا تكون على ما يرام وتذهب للطبيب، فمن الأفضل أن يكون هناك شخص تتحدث إليه؛ فربما تكون هناك عوامل أخرى تؤثر على صحتك (ربما تكون مشكلات شخصية) ولا تستطيع كتابتها على الحاسوب، ولكن ستشعر بالراحة إذا تحدثت عنها لطبيب قد تربطه بك علاقة قديمة. وينطبق هذا أيضا على المهن الخاصة برعاية الإنسان، مثل الأطباء والممرضات وأعضاء الهيئات الاجتماعية، حيث يكون الجانب الإنساني مهما جدا.

وعلى الرغم من انتشار التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت والحصول على الخدمات المصرفية من خلالها وهكذا، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص ما زالوا يفضلون التعامل مع شخص، سواء كان مدير البنك المحلي أم مندوب مبيعات على الجانب الآخر من الخط الخاص بالبيع بالهاتف. هل تفضل أن يتم التعامل بينك وبين أية شركة كبيرة من خلال الضغط على مجموعة من الأزرار في نظام آلي يعتمد على الحاسوب دون وجود أي تفاعل؟ وحتى حجز تذاكر السينما أصبح يتضمن الآن مكالمة هاتفية طويلة، يتم فيها الاستماع إلى صوت مسجل يعرض لك قائمة بأفلام لا تريد مشاهدتها ويطلب منك الضغط على العديد من الأزرار.

لقد قدم لنا الخيال العلمي لسنوات طويلة صورا مختلفة لكائنات إلكترونية عاقلة ومفكرة. ولكن ما زال هذا بعيد جدا عن الإمكانات الحالية وعندما يتعلق الأمر بالتفكير الخلاق، فالإنسان يتفوق دائمًا. فالحاسوب على هيئته الحالية لن يستفيد الكثير من دراسة الفلسفة على سبيل المثال. فهو يمكنه تخزين الحقائق، ولكنه لا يستطيع ابتكار أية أفكار من تلقاء نفسه دون العنصر البشري. وبالنسبة للمهام البسيطة مثل تنظيف المنزل، يمكن للإنسان أن يتعامل مع الفوضى والأشياء المبعثرة التي تم تغيير أماكنها مؤخرا ولكن هذه المهمة البسيطة تفوق قدرات أي حاسوب صغير.

إن الحاسوب ليس له قدرات عالية في تمييز الأشكال وإدراكها. فيمكنه التقاط صور وتسجيل لقطات على فيديو ولكنه لا يعرف معنى الأشكال التي يتعامل معها وسيصاب بالارتباك عند وجود تداخل بين شكلين. وقد أوضح بحث حديث أن عملية التمييز البشرى للأشكال أكثر تعقيدا مما نتخيل. ولذلك، فإن الإنسان وليس الحاسوب هو الذي يقوم بفحص أنسجة الجسم لمعرفة إن كان بها مرض أم لا.

ربما تتغير الأشياء بمرور الوقت، فلم يكن الحاسوب قادرا في الماضي القريب ـ على سبيل المثال ـ على هزيمة بطل العالم في الشطرنج!


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني