د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

احتياطات الحاسوب

تعرف على الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام الحاسوب، على سبيل المثال: التأكد من التركيب الآمن لكوابل الطاقة وعدم التحميل الزائد على مقابس الكهرباء. وتعرف أيضًا على المخاطر الشائعة التي تنجم عن بيئة غير مناسبة؛ مثل الإرهاق المتكرر وإجهاد العين بسبب وميض الشاشة والمشكلات الناتجة عن طريقة الجلوس الخطأ.

التأكد من التركيب الآمن لكوابل الطاقة

يجب أن تستخدم كوابل الطاقة التي تباع مع الحاسوب أو التي لها ذات الجودة. وتأكد أنك قمت بتثبيت الكوابل بشكل صحيح وأن مقابس الكهرباء موجودة بالقرب من المكتب. وإذا كان المكتب مجهزا بمواضع يمكن تمرير الكوابل من خلالها، يجب أن تستغلها جيدا. ويجب أن تتجنب استخدام الكوابل الطويلة التي يمكن أن تتعثر أو يتعثر أي شخص بها وتحدث إصابات بالغة. أو يؤدي فصلها المفاجئ عن مصدر الطاقة إلى انقطاع الطاقة عن الحاسوب وبالتالي فقد البيانات.

إن كوابل الشبكة خفيفة ويمكن أن تتلف بسهولة وأغلب أسباب الفشل في الدخول على وحدة خدمة الشبكة تكون بسبب قطع سلك أو إتلافه عن طريق الخطأ.

 

عدم التحميل الزائد على مقابس الكهرباء

يعد التحميل الزائد على مقابس الكهرباء شيئا خطيرا ومن الممكن أن يتسبب في حدوث حريق. وإذا احتجت إلى مقابس كهرباء أكثر، اتصل بكهربائي مؤهل حتى يركبها لك بشكل صحيح.

 

الإرهاق المتكرر

Repetitive Strain Injury (RSI)

هي حالة تصيب الشخص الذي يستخدم لوحة المفاتيح أو الفأرة لفترات طويلة. فيجب عليك أخذ فترات راحة بشكل منتظم حتى تتجنب مثل هذه الحالة. وربما تفكر في استخدام لوحة من نوع خاص تريح عليها ذراعيك لأن هذا سيساعدك كثيرا.

لمزيد من المعلومات انتقل إلى الموقع التالي:

http://www.rsi-center.com


 

وميض الشاشة

يجب أن تأخذ فترات راحة منتظمة حتى لا تقضي فترات طويلة أمام
الشاشة وتجهد عينيك. يجب أن تقوم باقتناء أفضل (أي، أغلى) أنواع الشاشات المتاحة لديك. فكلما كانت الشاشة جيدة، زادت درجة وضوحها ومعدل التحديث الخاص بها
(Refresh Rate). وبالنسبة للأعمال التي تزيد فيها ساعات العمل أمام شاشات الحاسوب، يجب أن تفكر في استخدام شاشة أكبر بدلاً من الشاشات 14 و15 بوصة القياسية التي تستخدم كثيرا هذه الأيام. وفي الكثير من الدول، يلتزم صاحب العمل قانونيا أن يدفع تكاليف فحوص العين للموظفين عندما يكونون في حاجة إليها.

 

الوضع الخاطئ للجلوس

عند الجلوس أمام الحاسوب، يجب أن تكون الشاشة في مستوى العين وأن يتم ضبطها بحيث تتناسب معك. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تفكر في استخدام مسند للقدمين لتريح قدميك عليه.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني