د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

حقوق النسخ

الحماية وحقوق النسخ والقانون

 

 

لماذا تحتاج
إلى النسخ الاحتياطي لملفات الحاسوب؟

Backup

إن أهم شيء تقوم بتخزينه على الحاسوب هي المعلومات. فعادةً ما تمثل محتويات القرص الصلب خلاصة سنوات من العمل. فإذا توقف القرص الصلب عن العمل، من الممكن أن تفقد كل هذا المجهود. ولذلك،
من الواجب عليك إنشاء نسخ احتياطية من المعلومات المخزنة على الحاسوب. وفي الشركات الكبيرة، حيث يتم تخزين البيانات على حاسوب مركزي موصل بشبكة الشركة، يقوم فريق الدعم الخاص بالحاسوب بعمل النسخ الاحتياطية.

وفي الشركات الصغيرة، عادة ما يترك الأمر للشخص بالنسبة لتنظيم عملية النسخ الاحتياطي للبيانات. وإذا لم تكن هناك طرق أخرى محددة للنسخ الاحتياطي، قم بنسخ هذه الملفات على أقراص مرنة وتوضع هذه الأقراص في مكان بعيد عن الحاسوب، وذلك تحسبا لحدوث أية مشكلات في المكان الذي يوجد به الحاسوب.

 

تنظيم الحاسوب  للحصول على  نسخ احتياطية أكثر فعالية

عندما تفكر في الأمر، سترى أن الحاسوب به برمجيات عديدة وأيضا كميات كبيرة من البيانات قمت بإنشائها وأنك تحتاج فقط لإنشاء نسخ احتياطية من البيانات. فإذا قمت بإنشاء دليل (مجلد) يحتوي فقط على بيانات، يجب عليك عمل نسخ احتياطية من هذا الدليل فقط (إلى جانب أي أدلة فرعية من هذا الدليل).

 

النسخ الاحتياطي الكامل في مقابل النسخ الاحتياطي التزايدي

Complete versus Incremental backup

إن النسخ الاحتياطي الكامل يعني أنك تقوم بنسخ كل البيانات الموجودة على الحاسوب الخاص بك احتياطياً. ولهذا الأسلوب ميزة كبيرة وهي أنك تقوم بنسخ كل محتويات القرص الصلب احتياطياً ولكن من الممكن أن تأخذ هذه العملية وقتاً طويلاً إذا احتوى الحاسوب الذي تعمل عليه على كم كبير من البيانات. أما النسخ الاحتياطي التزايدي، فيعني أنك تقوم مرة أسبوعيًا بنسخ كل بياناتك احتياطياً، وتقوم أيضاً في نهاية كل يوم بنسخ الملفات حديثة الإنشاء أو التعديل احتياطياً، وذلك لتوفير الوقت وحماية البيانات. وإذا استخدمت برنامج نسخ احتياطي مناسب، ستكون هذه العملية تلقائية وسيكون عليك فقط الاختيار بين النسخ الاحتياطي الكامل والتزايدي.

 

لماذا يجب تخزين النسخ الاحتياطية من البيانات بعيدًا عن الحاسوب؟

لا معنى لعمل نسخ احتياطية من البيانات والإبقاء عليها بالقرب من الحاسوب. فإذا قام أحد الأشخاص بسرقة الحاسوب الذي تعمل عليه، فمن المتوقع أن يستولي أيضًا على النسخ الاحتياطية التي قمت بها وإذا حدث حريق، ستفقد أيضًا هذه النسخ إذا كنت تحفظها في مكان بالقرب من الحاسوب. ولذلك، يجب عليك تخزين النسخ الاحتياطية في مكان آمن بعيد عن الحاسوب. على الأقل، يجب أن تفكر في وضعها في خزانة مضادة للحريق، لحمايتها من خطر الحريق.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني