د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

فيروسات الحاسوب

تعرف على معنى مصطلح "فيروس" عند استخدامه في عالم الحاسوب وكيف يمكنه الدخول على نظام الحاسوب. وتعرف أيضا على مخاطر الملفات التي يتم تنزيلها من الإنترنت على الحاسوب وعلى بعض الإجراءات الواجب اتخاذها للوقاية ضد الفيروسات.

ما هي فيروسات الحاسوب؟

إن فيروس الحاسوب عبارة عن برنامج صغير يختفي في موضع ما على الأقراص الخاصة بك (الأقراص المرنة والقرص الصلب). وإذا لم تكن تستخدم برنامج لاكتشاف الفيروسات، فستعرف بوجود فيروس بالحاسوب عندما ينشط. ويتم تنشيط الفيروسات المختلفة بطرق مختلفة. فعلى سبيل المثال، هناك فيروس شهير ينشط فقط عندما يكون يوم الجمعة هو اليوم الثالث عشر في الشهر. فاحذر لأن الفيروسات يمكنها تدمير كل البيانات الخاصة بك.

 

كيف يصيب الفيروس الحاسوب؟

تختفي الفيروسات على أي قرص وعندما تستخدم القرص (إما قرص مرن أو قرص صلب آخر عبر شبكة)، يبدأ الفيروس في العمل ويصيب الحاسوب الذي تعمل عليه. وأسوأ شيء في الفيروسات هو أنها يمكن أن تنتشر من حاسوب لآخر أو عبر شبكة من الحواسيب.

تسمح لك شبكة الإنترنت بالوصول إلى الملفات من جميع أنحاء العالم ويجب عليك ألا تتصل بالإنترنت إذا لم تكن قد قمت بتثبيت برنامج مضاد للفيروسات على الحاسوب الذي تعمل عليه.

من المهم أن تقوم بتحديث البرنامج المضاد للفيروسات بشكل دائم. فالكثير من البرمجيات مثل "نورتون أنتي فيرس" تسمح لك بتحديثها حتى يمكنها تحديد الفيروسات المكتشفة حديثًا.

لمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على ما يلي:

Macfee anti-virus software: http://www.macfee.com

Norton Anti-virus software: http://www.symantec.com/avcenter

DR Solomon anti-virus Software: http://www.drsolomon.com

 

كيف يمكن حماية الحاسوب من الفيروسات

Computer Viruses

هناك عدد كبير من البرمجيات المضادة للفيروسات. وأغلبها أفضل من البرمجيات القديمة نسبيًا والمتاحة مع أنظمة التشغيل دوس وويندوز، ولكنها ليست مجانية بالطبع! وأهم شيء بالنسبة للبرنامج الذي ستستخدمه هو أن تقوم بتحديثه بشكل دائم. وتقدم الكثير من الشركات أقراص تحديث بشكل منتظم أو تتيح لك الحصول على نسخة محدثة من خلال لوحة إعلانات إلكترونية أو عبر الإنترنت.

 

كيف تجعل القرص للقراءة فقط

إذا كنت تستخدم قرص 3.5 بوصة، فهناك جزء خاص بتأمين القرص
يمكن فتحه أو إغلاقه. ولحماية محتويات القرص، قم بتحريك هذا الجزء
إلى وضع الفتح (ينبغي أن تكون هذه الفتحة متسعة بالدرجة الكافية للرؤية من خلالها).

 

حماية الحاسوب من خلال كلمة المرور

Password

يمكنك إعداد (وضع) كلمة مرور يتم استخدامها عند بدء تشغيل الحاسوب. وتختلف آلية هذا الإعداد من حاسوب لآخر، وتحددها الشركة المصنعة للحاسوب وليس نظام التشغيل. ولهذا النوع من كلمات المرور ميزة وهي أن الحاسوب لن يتم تشغيله إلا إذا تم إدخال كلمة المرور الصحيحة. وهذا يعني أنه لا يمكن لأي شخص غيرك العبث بالحاسوب الخاص بك وإدخال فيروس للإضرار به.

(1- 8 -3) حقوق النسخ                                               Copyright 

(1-8-3-1) تعرف على المقصود بحقوق النسخ بالنسبة للبرمجيات وبعض الجوانب الأمنية والقانونية المتعلقة بنسخ الأقراص ومشاركتها وإعارتها. وتعرف أيضا على بعض النقاط الخاصة بنقل الملفات عبر الشبكات ومعنى المصطلحات الآتية: البرمجيات التجريبية والبرمجيات المجانية والتراخيص الخاصة بالمواقع

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني