د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الجولة الافتراضية2

سابعاً: أنواع الجولات الافتراضية

بقلم أ.د/ نبيل جاد عزمي



تشير "كاثرين بيدارد وآخرون، 2005" إلى أن هناك أنواع للجولات الافتراضية، ومنها: الجولات القائمة على النصوص، والجولات القائمة على الصور، والصوت، والجولات البانورامية، وجولات الفيديو، وجولات الواقع الافتراضي، وفيما يلي نعرض لأهم هذه الأنواع (Bedard, Cathryn et al., 2005: 6-7)، (Carveth, Carol, Densmore, Matthew; 2005):

· الجولات الافتراضية القائمة على النصText-based Virtual Tour :





شكل (1) جولة قائمة على النص للمركز التعليمي الثقافي الفرنسي

والتي تعتبر من أبسط أنواع الجولات الافتراضية وأقلها تكلفة؛ حيث لا تستخدم أية وسائل بصرية كما تتميز بعرض مفصل لمحتوى الجولة؛ حيث تعتمد هذه الجولات على النصوص في تقديم المحتوى موضوع الجولة. والشكل التالي يوضح جولة افتراضية قائمة على النص للمركز التعليمي الثقافي الفرنسي (Cheetah Conservation Fund, 2009A, 2009B).

· الجولات الافتراضية القائمة على الصور Photo-based Virtual Tour:

وتستخدم أيضاً ببساطة حيث تعتمد على وجود صور لمحتوى الجولة مع وجود وصف نصي لهذه الصور، وبذلك فهي أفضل من النوع السابق.





شكل (2) جولة قائمة على الصور

وأحيانًا يقدم هذا النوع من الجولات مجموعة من الجولات القائمة على الصور فقط، والتي تعبر عن محتوى الجولة الافتراضية، وكذلك يمكن إجراء جولة تفاعلية مع هذا النمط

من خلال قيام المتعلم بالنقر على جزء معين من الصورة لتنفيذ إجراءات متنوعة، وعلى سبيل المثال فإنه يمكن تصميم هذه الجولة بحيث تسمح للمتعلمين بالضغط على صورة محددة بالجولة، فيتم إظهار وصف مفصل لهذه الصورة، والشكل السابق يوضح جولة قائمة على الصور.

· الجولات الافتراضية القائمة على الصوت Audio-based Virtual Tour:

يعتمد هذا النوع من الجولات على الصوت أساساً حيث إن معظم الجولات الافتراضية تكون جولات مرئية ومسموعة، وتستخدم معظم جولات الصوت عندما تكون الجولة بها خاصية "Walk Through" والتي تتيح للمتعلم الشعور بإيحاء المشي خلال الجولة الافتراضية، وتتميز هذه الجولة بأنها مناسبة للمتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث يتم تقديمها للمتعلمين الذين ليست لديهم القدرة على المشي في جميع أنحاء المكان الحقيقي، وكذلك من مزاياها أن الراوي يقوم بوصف مكان الجولة وصفًا دقيقًا للمتعلم، مع امكانية استخدام المؤثرات الخاصة الأخرى لتعزيز هذا النوع من الجولات.

· الجولات الافتراضية ثلاثية الأبعاد Virtual Tours Three dimensional:

يعتمد هذا النوع من الجولات على مجموعة من الصور والرسوم والمشاهد ثلاثية الأبعاد، وهذا النوع من الجولات يتيح للمتعلم إمكانية التفاعل معها حيث تكون لديه القدرة على التحكم في عناصر الجولة، ويوفر له رؤية بعض العناصر بطريقة قد لا تكون متاحة في البيئة الحقيقية، وكذلك يعمل على إثارة اهتمامه.





شكل (3) جولة افتراضية ثلاثية الأبعاد للقلعة "دودلي"

وتوجد بعض البرامج التي تسمح للمعلمين والمصممين بتصميم هذا النوع من الجولات، مثل برنامج Blender 3D، وبرنامج 3D Studio Max، ولكن هذه البرامج غالباً ما تكون صعبة وتحتاج لمستوٍ عالٍ من التدريب، ومن عيوب هذا النوع أن برمجة العناصر المادية وتحويلها إلى صور ثلاثية الأبعاد تأخذ الكثير من الوقت، والشكل التالي يوضح جولة افتراضية قائمة على الفيديو للقلعة دودلي (Exrenda, 2008).

· الجولات الافتراضية القائمة على الفيديو Video-based Virtual Tour:

وتعتمد هذه الجولات على الجمع بين جولة الصوت وجولة الصور والجولة ثلاثية الأبعاد، وقد تتضمن هذه الجولة بعض المؤثرات الخاصة مثل الموسيقى، وكذلك تشتمل على الرسوم المتحركة، وتتميز هذه الجولة بأنها تعرض محتواها في صورة لقطات فيلمية متحركة بطريقة رقمية، مما يعطي المتعلم متعة مشاهدة الجولة، حيث أنها توضح للمتعلم ما لا يستطيع أن يراه بطريقة مباشرة، لذا فهي تمتاز بأنها قادرة على نقل الرسالة الخاصة بالجولة بطريقة أكثر إثارة للاهتمام، ومن عيوب هذا النوع من الجولات تكلفة إنتاجه العالية، وكذلك صعوبة تحديثه بصورة مستمرة، والشكل التالي يوضح جولة قائمة على الفيديو.





شكل (4) جولة قائمة على الفيديو

· الجولات الافتراضية البانورامية Virtual Tour :Panoramic

وتعطي هذه الجولات للمتعلمين شعوراً أكبر بالحقيقة فهي تقدم محتواها في شكل ثلاثي الأبعاد، حيث تعتمد على وجود مجموعة من الصور يتم ربطها معًا لتشكل بانوراما بزاوية 360 درجة. ويتطلب هذا النوع من الجولات الدقة في إنتاج الصور وتجميعها معاً، كما يجب أن تكون الصور ذات جودة عالية، والشكل التالي يوضح جولة بانورامية لقاعة القراءة بالمتحف البريطاني (موسوعة المعرفة، 2006).





شكل (5) جولة بانورامية لقاعة القراءة بالمتحف البريطاني

· جولات الواقع الافتراضي التزامنية Real-Time Tour Virtual Reality:

وهذه الجولة عبارة عن دمج الجولة القائمة على الفيديو مع الجولة البانورامية، وتعتبر من أكثر أنواع الجولات جاذبية وتشويقاً، حيث أنها تتيح للمتعلم التجول داخل بيئة ثلاثية الأبعاد تحاكي البيئة الواقعية بحيث يمكنه التجول بحرية من خلال أدوات الجولة، وتعتمد هذه الجولة في بنائها على نظم الواقع الافتراضي، وتعتبر من أكثر أنواع الجولات تكلفة في إنتاجها، ولكن الفائدة التي تعود منها تعوض هذه التكلفة والشكل التالي يوضح جولة لمعرض الفن والموسيقى بجامعة شيكاغو (Calongne, Cynthia & Hiles, Jeff, 2008).




شكل (6) جولة لمعرض الفن والموسيقى بجامعة شيكاغو

ثامناً: خطوات بناء الجولات الافتراضية

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عند بناء الجولات الافتراضية، وفي هذا السياق أشارت (Bedard, Cathryn et al., 2005) لخطوات بناء الجولة، والشكل التالي يوضح خطوات بناء الجولات الافتراضية:





شكل (7) خطوات بناء الجولة الافتراضية

تحديد المجال الذي سوف تتضمنه الجولة الافتراضية، مثل: جولة للمتاحف، أو المكتبات، أو الجامعات، أو غيرها من الجولات لبيئات مختلفة.

الخطوة الثانية: تحديد نوع الجولة الافتراضية التي سوف يتم تقديمها، والتي سبق الإشارة إليها، مثل: جولة قائمة على النص، أو الصورة، أو الفيديو، أو الصوت، أو الواقع الافتراضي أو جولة بانورامية، أو ثلاثية الأبعاد.

الخطوة الثالثة: تحديد المحتوى الذي سيتم تقديمه خلال الجولة الافتراضية.

الخطوة الرابعة: اختيار طريقة إنشاء الجولة الافتراضية، وتحديد البرامج المستخدمة فيها، والتي يمكن الاستفادة من امكانياتها.

الخطوة الخامسة: تحديد البرامج التي تستخدم لاستعراض هذه الجولات، أو ضبط أوضاع الويب التي تيسر استخدام تلك الجولات والتعامل معها.

الخطوة السادسة: معرفة طرق تحديث وصيانة تلك الجولات على الدوام.

كما يمر إنشاء وتطوير الجولة الافتراضية بعدد من الخطوات (Virtual Tours, 2005) وهي كما يلي:

التخطيط والإعداد Planning and preparation:

An essential factor is to involve and consult with education representatives and teachers to ensure that the contentينبغي في هذه المرحلة تحديد المحتوى الذي سيتم وضعه داخل الجولة الافتراضية بمشاركة المعلمين والتربويين للتأكد من أن المحتوى and context is appropriate to the learners' learning needsوالسياق ملائمين للمتعلمين واحتياجاتهم التعليمية، ثم تشكيل فريق عمل المشروع، مع ضرورة تواجد المصممين ممن لديهم القدرة على التقاط الصور الرقمية، وجمع التسجيلات السمعية، ومهارات التصميم على شبكة الإنترنت.A tour should aim to address key aspects of the GCSE course specification to ensure that it has educational relevancasking them to present their ideas for how they would meet the specifications.Involve the selected sub-contractor,who

الإنتاج ومراقبة التطويرMonitoring development and production:

لابد من مراقبة كل مرحلة وذلك للتأكد من نجاح التصميم، فعلى سبيل المثال:

إنتاج النموذج الأولي (جمع المكونات المادية، وأنماط التجول المختلفة).

عرض نماذج مبسطة من التغذية الراجعة ووجهات النظر المختلفة.

الحصول على معلومات من المعلمين/المتخصصين.

توجيه اهتمام خاص للملاحظات التي يتعين اتخاذها مع الشبكة العالمية.

وسائط الجولة Types of media:

حيث يتم عرض بعض أشكال الوسائط الأكثر استخداماً ضمن الجولات الافتراضية، بما فيها صفحات الويب، والبرمجيات المعتمدة على الإنترنت.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني