د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

خرائط التفكير2

ماهية خرائط التفكير:

“هي أدوات تعلم بصرية، تتكون من ثمانية أشكال من الخرائط التخطيطية البصرية كأدوات يستخدمها المعلم و المتعلم للتدريس والتعلم، وقد صُممت هذه الخرائط لمساعدة الطلاب من مرحلة رياض الأطفال و حتى الثانوية. “(Hyerle, 1996)

هي إذن ثمانية أدوات بصرية قوية، تُعبر عن ثمان عمليات تفكير أساسية، صُممت هذه الخرائط لمساعدة المُتعلم عند قيامه بمهام تعليمية أو حياتية ما. و تعمل خرائط التفكير على تعزيز قدرات المتعلم في توليد الأفكار، وجمع وترتيب المعلومات وتقييم الأفكار؛ وبالتالي القدرة على مواجهة المشكلات التي يُقابلها، وهي أشكال مرنة تسمح للمتعلم باختيار الخريطة الأفضل وتوسيعها بالشكل الذي يُتيح له فرصة إكمال مَهَمَّته و الوصول إلى الهدف.

أنواع خرائط التفكير:

يذكر هيرل (Hyerle, 1996) أنه باستخدام الطلاب خرائط التفكير يمكن تنمية مهارات التفكير الأساسية لديهم، عبر تنظيم أفكارهم على الورق أو بواسطة الكمبيوتر، حيث يستطيعون بعد ذلك تحسين الفهم القرائي والكتابي لديهم. وفيما يلي وصف لخرائط التفكير الثمانية، وعملية التفكير التي ترتبط بكل خريطة، واستخداماتها، وتصميمها (Hyerle, 2009 & Hyerle, 1996) & (Holzman, 2004).

1- خريطة الدائرة Circle Map

تتكون خريطة الدائرة من دائرتين لهما نفس المركز ومختلفتين في القطر، توضع في مركز الدائرة الأولى (أي فكرة يُراد تعريفها أو فهمها)، وفي خارج هذه الدائرة يضع المتعلم كل ما له علاقة بالموضوع الرئيسي، (كافة الأفكار التي لها علاقة بالفكرة الرئيسية)، وخارج الدائرة يُكتب الإطار المرجعي.
وتستخدم خريطة الدائرة في:

  • تحديد الموضوع أو الفكرة أو المعرفة القبلية عن الأشياء.
  • تبادل الأفكار بشكل تفاعلي.
  • تنمية التفكير الحواري/القائم على الحوار.
  • العصف الذهني للأفكار (استمطار الأفكار).

ويمكن للمعلم أن يسأل طلابه عند استخدام خريطة الدائرة:

  • كيف تُعّرف هذه الفكرة أو هذا الشيء؟
  • ما هو إطارك المرجعي؟
  • ما هو المحتوى؟

والشكل التالي يوضح خريطة الدائرة:

خريطة الدائرة

2- خريطة الفقاعة Bubble Map

وهي خريطة عنقودية مفتوحة النهاية، وتتكون من دائرة مركزية وحولها عدد من الدوائر، حيث يُكتب في الدائرة المركزية (المفهوم، الكلمة، العنصر أو الشيء المراد تحديد خصائصه) وتكتب في الدوائر الفرعية (المحيطة بالدائرة المركزية) أهم الصفات والخصائص لهذا الشيء أو الكلمة.
وتستخدم خريطة الفقاعة في:

  • تنمية التفكير التقويمي.
  • الإمداد بالتفاصيل الوصفية للأشياء.
  • وصف الخصائص و المميزات بتعبير موجز و كلمات واضحة.
  • تنمية قدرة الطالب على تحديد الصفات والخصائص في كلمات أو رموز.

ويمكن للمعلم أن يسأل طلابه عند استخدام خريطة الفقاعة:

  • كيف تصف الأشياء؟
  • أي الخواص أو الصفات هي الأفضل لوصف الأشياء؟

مثال: ما هي خصائص متوازي الأضلاع؟

خريطة الفقاعة

 

3- خريطة الفقاعة المزدوجة (Double Bubble Map)

وتستخدم للمقارنة بين شيئين، و هي امتداد لخريطة الفقاعة، و تتكون خريطة الفقاعة المزدوجة من دائرتين مركزيتين متجاورتين (يكتب في كل منهما طرفي المقارنة)، وبينهما عدد من الدوائر يُكتب فيها الخصائص المتشابهة بين المُقارن بينهما، وفي جانبي الدائرتين المركزيتين تُكتب الخصائص المختلفة بين المُقارن بينهما، و لا يوجد عدد محدود لكمية المعلومات التي يمكن كتابتها.
وتستخدم خريطة الفقاعة المزدوجة في:

  • تنمية التفكير التقويمي.
  • مقارنة و مقابلة الخصائص.
  • تحديد الخصائص الأساسية لعنصرين معينين.
  • تنظيم عملية المقارنة بسهولة.

ويمكن للمعلم أن يسأل طلابه عند استخدام خريطة الفقاعة المزدوجة:

  • ما هي أوجه الشبه والاختلاف لهذه الأشياء؟

مثال: ما أوجه الشبه والاختلاف بين المُربع والمُعيّن؟

خريطة الفقاعة المزدوجة

4- خريطة الشجرة (Tree Map)

وتستخدم لتحديد الأفكار الرئيسية و الفرعية الداعمة لها، وتفاصيل هذه الأفكار، كما تستخدم أيضا للتقسيم والتصنيف والتجميع على شكل فئات أو مجموعات، حيث تكتب الفكرة الرئيسية في أعلى الخط، وتكتب بالأسفل الأفكار الفرعية، وأسفل فروع التصنيف تُكتب التفاصيل المحددة لكل فرع، ويمكن إجراء تفريعات متعددة.
وتستخدم خريطة الشجرة في:

  • تنمية التفكير الهرمي المتسلسل.
  • مساعدة المتعلم على استيعاب المحتوى و فهم بنيته المعرفية من خلال التنظيم والتصنيف.
  • تحديد الأفكار الرئيسية، الأفكار الداعمة، والتفاصيل.
  • تنظيم المعلومات وتفصيلاتها الخاصة.
  • تمكّن الطلاب من التصنيف الاستنباطي والاستقرائي.
  • تكوين رؤية متكاملة للموضوعات المصنفة وإدراكها إدراكاً تاماً.

ويمكن للمعلم أن يسأل طلابه عند استخدام خريطة الشجرة:

  • ما الأفكار الرئيسية؟
  • ما الأفكار الفرعية؟
  • ما التفاصيل في هذه المعلومات؟

مثال: صنّف المثلثات تبعاً لأطوال الأضلاع و قياسات الزوايا.

خريطة الشجرة


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني