د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التربية الميدانية4

دور المعلمة (المشرفة الخارجية ) :

- تعريف المتدربات بنظام اليوم الدراسي والبرنامج الأسبوعي وذلك لتسريع تكيفهن مع البيئة المدرسية بصورة أفضل .

- تعريف المتدربات بتلاميذ الصف الذين تقوم بالتدريس لهم خلال فترة التدريب الميداني من حيث اهتماماتهم وحاجاتهم وخصائصهم العامة .

- تعريف المتدربات بمهامها ومسئولياتها داخل المدرسة .

- التنسيق لحضور الطالبة المعلمة بعض دروس المشاهدة لبعض المدرسين المتميزين في مادة التخصص بالمدرسة .

- تهيئة تلاميذ المدرسة لاستقبال المتدربات .

- تهيئة الظروف والمواقف المناسبة لعملية التدريس بشكل متكامل .

- مساعدة المتدربات في زيادة الكفاءة المهنية وتحسين أدائهن التدريسي من خلال عملية التقويم المستمر لهن .

- حضور الحصص التي تكلف المتدربة بتنفيذها وذلك لتقويمهن في ضوء الاستمارة المخصصة لذلك.

- إتاحة الفرصة للمتدربات لتقييم بعضهن البعض من خلال ملاحظة عملية التدريس – إذا سمحت الظروف لذلك – وذلك لإتاحة فرصة للتواصل فيما بينهم ولتنمية القدرة لدى المتدربات على النقد البناء وتقويم الأداء التدريسي .

- توفير الفرص للمتدربات للمشاركة في الأنشطة المدرسية مثل ( الطابور الصباحي – الإذاعة المدرسية – حضور اجتماعات اللجان ......) .

- التواصل مع مشرفة الكلية لمتابعة أداء المتدربات داخل المدرسة .

- تقييم أداء المتدربات باستخدام بطاقة الملاحظة ( بطاقة ملاحظة المعلمة المشرفة ) .

- تقديم تقرير عن أداء المتدربات في نهاية فترة التربية الميدانية وتقديمه إلى مشرفة الكلية (عضو هيئة التدريس).

- يشترط تقييم الطالبة المعلمة أربع مرات كحد أدنى ( ويفضل أن تقوم معلمة واحدة بتقييم الطالبة )

- وتقوم المعلمة بإعطاء الطالبة المتدربة الدرس للأسبوع القادم قبل خروجها من المدرسة وان لم يتسنى ذلك فيتم إبلاغها بالدرس في أسرع وقت ممكن

- يراعى عدم إعطاء الطالبة أكثر من منهجين في نفس اليوم الدراسي .

- يتم تقييم الطالبات المنتسبات على مدار ثلاث حصص على الأقل في ثلاث أيام مختلفة ويكون الدوام يوم كامل ويتم اشراكها فى جميع الأنشطة مثل زميلاتها.

- التنسيق مع المديرة أثناء إرسال الاستمارات في نهاية العام الدراسي والالتزام بالتوقيع على الاستمارة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني