د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المقرر الالكتروني

المقرر الإلكتروني

المقرر الإلكتروني: هو" مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة ومواد تعليمية تعتمد على الحاسوب وهو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو شبكة الإنترنت".[1]

أنواع المقررات الإلكترونية :

1.    مقررات تحل محل الفصل التقليدي ومقررات مساند للفصل التقليدي.

2.    مقررات إلكترونية على الإنترنت ومقررات إلكترونية غير معتمدة على الإنترنت.

مكونات المقرر الإلكتروني:

يتكون المقرر الإلكتروني من مجموعة من الأدوات التي تمكن الطالب أو الدارس من التواصل مع أستاذ المقرر ومع زملائه الطلاب أهمها مايلي:

ý   الصفحة الرئيسية للمقرر:

وتشبه غلاف الكتاب، وهي نقطة الانطلاق إلى بقية أجزاء المقرر، و بها مجموعة من الأزرار التي تشير إلى محتويات المقرر وأدواته، ويمكن الضغط عليها لتصفح المقرر وأجزائه .

ý   التقويم الدراسي:

وهو عبارة عن تقويم شهري على هيئة مربعات يبين الشهر و اليوم والتاريخ . ويمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات والتسجيل والاجتماعات وتسليم الواجبات. [2]     

بناء محتوى المقررات اٌلإلكترونية:

          أ‌-         أمور أساسية قبل تصميم المحتوى:

هناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الحسبان عند تصميم المقررات وهي:

1)   ما فترة المقرر ( 14، 15، 16 ) أسبوع ؟ مع مراعاة زيادة الحصص إذا درس المقرر في أسابيع أقل, مثل: الفصل الصيفي.

2)   ما الأهداف التي سوف يحققها ؟

3)   ما التمرينات التي سوف تعطيها الطلاب عند نهاية الدرس ؟

4)   هل المقرر متوافق مع البرمجيات ؟

عند تصميم المقرر يجب وضع هذه النقاط في الحسبان :

§       التسجيل الإلكتروني .

§       الإرشاد الإلكتروني .

§       التصفح الإلكتروني .

§       المتابعة والمراجعة الإلكترونية.

وفي كل الأحوال يلزم إعطاء الحق لمخاطبة الطلاب،وعدم نسيان الحاجة إلى تواصل الدروس جميعها، وذلك من النواحي التالية : التسجيل ، والتقويم، والنصح، والمتابعة والمراجعة.

       ب‌-       محتويات المقرر الإلكتروني:

وثائق المقرر الإلكتروني :

لتصميم مقرر يجب أن نبدأ ببناء عدد من الوثائق توضع في قاعات الدرس ومنها :

o      وثائق الرحيب والتقديم: فيها اسم المعلم والمقرر بصورة مختصرة.

o      وثيقة تعريف بالمقرر: فيها التعرف على موضوعات المقرر .

o      وثيقة أهداف المقرر : توضح المهارات المطلوبة لإتقان المقرر .

o      وثيقة النشاطات التعليمية: لها علاقة وطيدة بالأهداف وبالتحديد، ماذا يتوقع الطالب من النشاطات التعليمية؟ ويقترح حدوث ما يأتي:

1.    المشاركة في النقاش.

2.    الكتابة والتأليف.

3.    المقالات.

4.    البحث في المواقع عن الموضوعات المطروحة.

5.    التعليم بالتفاعل مع الطلاب .

o      تقويم الوثائق يجب أن تعطى درجات معينة وثابتة لكل وثيقة:

1.    الاختبارات.

2.    النشاطات وأعمال السنة.

3.    المشاركة.

o      تصنيف الجدول الأسبوعي : وهذه يمكن وضعها مع الوثيقة الترحيبية.

o      قائمة بأسماء المواقع التي لها علاقة بموضوع الدرس.

 



[1] ريما الجرف (2001 م ) المقرر الإلكتروني , المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس

[2] سالم ،أحمد (1424 هـ ) تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني