د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انواع الاسئلة E

تقسم أنماط الأسئلة في التعليم الإلكتروني إلى أسئلة موضوعية وأسئلة مقالية
الأسئلة المقالية :
تتضمن أسئلة المقالة وأسئلة الإجابات القصيرة .
عبارة عن أسئلة تتطلب إعطاء جواب نصي قصير(عادة يكون جملة أو أقل)
أنواع الأسئلة المقالية:
الإجابة القصيرة:
عبارة عن أسئلة تتطلب إعطاء جواب نصي قصير ( جملة أو أقل ).
وتساعد على تطوير مهارات الإدراك و تقييم الفهم .
المقالة:
عبارة عن أسئلة ذات إجابات نصية حرة وتعتبر أفضل طريقة لتحسين مهارة الكتابة لدى الطالب.
الأسئلة الموضوعية :
السؤال الموضوعي هو أي سؤال يمكن تصحيح إجابته دون تقييم المعلم/ الخبير لهذه الإجابة .
يمكن أن يكون للسؤال الموضوعي إجابة واحدة أو أن يكون للإجابة خصائص معينة يتم تحديدها بشكل موضوعي .
معظم الأسئلة الإنشائية ليست موضوعية و معظم الأسئلة المحددة تكون موضوعية.
الأمر الجيد في الأسئلة الموضوعية أنه يمكن وضع علامة لها دون تدخل المعلم .
أنواع الأسئلة الموضوعية:
الاختيار من متعدد:
يعد هذا النوع من الأسئلة أفضل أنواع الأسئلة الموضوعية ، وأكثرها مرونة . ويتألف سؤال الاختيار من متعدد من جزأين : المقدمة التي تطرح المطلوب من السؤال و قائمة الإجابات ، أو البدائل الممكنة للإجابة . والقاعدة العامة أن يكون هناك بديل واحد صحيح ، أو يعد أفضل الإجابات ، والبدائل الأخرى خطأ . ويراعى ألا يقل عدد البدائل عن ثلاثة إلى سبعة ، وهذه التحديد له أهميته ، فإن قلت البدائل عن ثلاثة أصبحت ضمن اختبار الصواب والخطأ ، وإذا زادت عن سبعة أربكت الطالب.
الصواب والخطأ:
مجموعة من العبارات, يطلب من الطالب الحكم عليها فيما إذا كانت صحيحة أم خاطئة .
المطابقة.
وهو أكثر الامتحانات الموضوعية دقة, لأنه يستبعد مبدأ التخمين في الإجابة. وهو عبارة عن عمود بالمقدمات ،وعمود بالإجابات ، حيث يطلب من الطالب أن يجري مقابلة بين كل عنصر من عناصر المقدمات بالعنصر الذي يلائمه في الإجابات.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني