د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الذكاء التفاعلي

الذكاء التفاعلي:

 نظرية الذكاءات المتعددة و تكنولوجيا التعليم

يتمتع أصحاب هذا الذكاء بقدرة عالية على فهم الآخرين، وتحديد رغباتهم ومشاريعهم وحوافزهم ونواياهم والعمل معهم، كما أن لصاحبه القدرة على العمل بفاعلية مع الآخرين. إن المتعلّمين الذين يتمتعون بهذا الذكاء يميلون إلى العمل الجماعي، ولهم القدرة على لعب دور الزعامة والتنظيم والتواصل والوساطة والمفاوضات.
وسائل الإعلام الاجتماعي  منجم ذهب للمتعلمين من هذا القبيل ، ذلك أنها تقدم ليس فقط فرصا لدراسة الفروق الدقيقة في العلاقات الإنسانية، ولكنها توفر  إلى جانب ذلك فرصة كبيرة للتفاعل و تبادل الآراء والأفكار مع الآخرين . و إلى جانب ذلك يمكن أيضا الاستفادة من الإمكانات التفاعلية الهائلة التي يوفرها تطبيقي Google Hangouts و Google Moderator و اللذان عرفنا بهما في مقال :  ماذا تعرف عن تطبيقات جوجل المجانية التي يمكن توظيفها في التعليم ؟ كما تحدثنا عن طريقة توظيفهما في التعليم في مقال آخر بعنوان : 22 فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم . كما تشكل الخرائط الذهنية وسيلة فعالة لتنمية العمل الجماعي التعاوني و تنظيم الأفكار و تجميعها و تحليلها.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني