د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الذكاء الذاتي

ـ الذكاء الذاتي:

 نظرية الذكاءات المتعددة و تكنولوجيا التعليم
يتمتع المتعلمون الذين يتفوقون في هذا الذكاء بإحساس قوي بالأنا ، ولهم ثقة كبيرة بالنفس، ويحبذون العمل منفردين، ولهم إحساسات قوية بقدراتهم الذاتية ومهارتهم الشخصية. هؤلاء المتعلمون يبدعون أكثر عندما يسمح لهم بالعمل بشكل مستقل، و هو الشيء الذي يتوفر لهم بسهولة مع جهاز الكمبيوتر العادي أو اللوحي . لكن قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر لا يؤدي تلقائيا إلى التفاعل و الإبداع . و لتحقيق التوافق بين الاستقلالية التي يتمتع بها هؤلاء المتعلمون و التفكير الابداعي ، يمكن تشجيعهم على تدوين ملاحظاتهم باستعمال تطبيقات أندرويد مجانية لتدوين الملاحظات ، أو إنشاء و نشر كتب إلكترونية ،  أو كذلك إنشاء جرائد إلكترونية مدرسية. و من جهة أخرى ، يعتبر تصوير هذه الفئة من المتعلمين و هم يشاركون أو يلقون عرضا أو حتى و هم ينجزون بعض التمارين ، من الوسائل المهمة و الفعالة في عملية تحفيزهم على التعلم . باستخدام الآيباد ، يمكنك تسجيل مقاطع فيديو رائعة لطلبتك أثناء مشاركتهم في الحصص الدراسية ، و في هذا الصدد نحيلكم على مقالنا حول : 10 أفكار رائعة لاستخدام الآيباد Ipad في التعليم ، حيث تحدثنا عن استعمال الآيباد في الفصل الدراسي لتوثيق مسارات التعلم بالصوت و الصورة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني