د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعريف تك التعليم

و فيما يلى عرض لأهم تعريفات التى تناولت مفهوم تكنولوجيا التعليم.

تعريف الجمعية الأمريكية للاتصالات والتكنولوجيا في التعليم .

تعرف تكنولوجيا التعليم بأنها " عملية مركبة متكاملة تشمل الأفراد وأساليب العمل والأفكار والآراء والتنظيمات التي تتبع في تناول المشكلات التعليمية ووضع الحلول المناسبة لها ، وتنفيذها وتقـويم نتائجها وإدارة العمليات المتصلة بهـا في مـواقف يكون فيها التعليم هـادفاً مضبوطا " .

- تكنولوجيا التعليم عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعاليـة .

العلم الذى يدرس العلاقة بين الإنسان ومصادر التعلم المعرفة من حيث إنتاجها ، أواستخدامها أو إتاحتها لتحقيق أهداف محددة في إطار من فلسفة التربية ونظريات التعلم "

و يتضح من خلال هذه التعريفات أن تكنولوجيا التعليم علم يجمع بين العلوم النظرية و التطبيقية و انه علم مركب و له أكثر من بعد يمكن إيجازها فيما يلى :

· تكنولوجيا التعليم هي تطبيق مبادئ العلم ونتائج الأبحاث في التعليم .

· تكنولوجيا التعليم تهتم بتطوير الطرق والاستراتيجيات الفعالة في التعليم والتدريس .

· تكنولوجيا التعليم تهتم بتنظيم المواقف التعليمية لتحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة وفاعلية .

· تكنولوجيا التعليم تضع في اعتبارها تصميم المقاييس اللازمة لتقييم واختبار مخرجات التعليم .

· تكنولوجيا التعليم تسهل عملية التعلم من خلال التحكم في بيئة التعلم والوسائل والطرق والإستراتيجيات التعليمية .

· تكنولوجيا التعليم ليست قاصرة على استخدام الوسائل الإلكترونية في التعليم ، بل هي تتضمن نماذج ومداخل تعمل في إطار منظومة متكاملة ومتداخلة .

و بذلك فأن تكنولوجيا التعليم تعد مفهوم ذات علاقات متداخلة تؤثر فى المدخلات و المخرجات الخاصة بها كما تؤثر فى المجال الخاص به و يشير ستيفن ماكجريف إلى هذا التداخل من خلال خريطة لمفهوم تكنولوجيا التعليم.










ويتضح من الشكل السابق ان تكنولوجيا التعليم علم يبنى على بيانات و حقائق و مفاهيم و ينتج نظريات و استراتيجيات و فنيات و التى تشكل بدورها مجال تكنولوجيا التعليم و بتفاعل مكونات هذا المجال يؤدى ذلك إلى إحداث تطوير و توظيف فى العمليات و المصادر فى المواقف التعليمية المختلفة والتى تسعى بدورها إلى التغيير فى المعرفة و فى سلوك المتعلم مما يؤكد حدوث التعلم و هو الهدف الاسمى للعملية التعليمية كما يقوم مفهوم تكنولوجيا التعليم على دراسة العلاقة بين المرسل و المستقبل فى الموقف التعليمى. ويتضح من هذه الخريطة مدى تشعب مفهوم تكنولوجيا التعليم و لذلك فهو علم له العديد من الأبعاد التى تؤثر على تحسين العملية التعليمية و حل مشكلاتها.

- بعض المفاهيم ذات العلاقة بمفهوم تكنولوجيا التعليم:

هناك العديد من المفاهيم ذات العلاقة بتكنولوجيا التعليم مما يتسبب فى استخدامها أحياناً بشكل خاطئ كمرادف لمصطلح تكنولوجيا التعليم و فيما يلى عرض لهذه المفاهيم لتوضيحها و أزالة الخلط بينها و بين مصطلح تكنولوجيا التعليم.

تكنولوجيا التربية Educational Technology

يشير فتح الباب 1994 ان تكنولوجيا التربية تمثل مفهوما أوسع من تكنولوجيا التعليم، حيث إنها تهتم بمعالجة موضوعات التربية، وكيف تحقق أهدافها بناءً على ما وصلنا إليه فى فلسفتنا التربوية، وما لدينا من مصادر تعليم وإدارة تربوية. وبذلك فهى تتضمن مفهوم تكنولوجيا التعليم.

التربية التكنولوجية Technological Education

التربية التكنولوجية هى مصطلح يشير إلى مادة دراسية، تهدف إلى تنمية قدرات التلاميذ فى مهارات التعامل مع الأدوات والأجهزة التكنولوجية، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو التكنولوجيا بما يمكنهم من استخدامها فى مواقف الحياة اليومية ، مما يؤدى إلى تكوين الوعى التكنولوجى لدى المتعلمين.

تعليم التكنولوجيا Technology Education

ويقصد به تعليم التلاميذ موضوعات عن التكنولوجيا واستخدامها فى المجالات المختلفة ، وقد تشتمل على تعليم الكمبيوتر وأجهزة الاتصالات المختلفة، كما يهدف تعليم التكنولوجيا إلى تنمية الابتكار وتوليد الأفكار وتنظيم المعلومات لحل المشكلات والعمل التعاوني، وإنتاج الأشياء سعيا لإشباع حاجات المتعلمين وتحسيناً لواقعهم.

التكنولوجيا فى التربية Technology in Education

وهو يعنى استخدام التكنولوجيا الحديثة فى المواقع التعليمية المختلفة فى شئون الإدارة والشئون المالية، وشئون الطلاب من سجلات وجداول وتقارير وامتحانات أى فى إدارة العملية التعليمية.

تكنولوجيا المعلومات Information Technology

قدمت اليونسكو فى عام 1992 تعريفا لمفهوم تكنولوجيا المعلومات، وجاء فى التعريف أن تكنولوجيا المعلومات "هى تطبيق التكنولوجيا الإليكترونية ومنها الكمبيوتر والأقمار الصناعية، وغيرها من التكنولوجيات المتقدمة لإنتاج و تخزين و استرجاع و توزيع المعلومات التناظرية والرقمية.

الوسائل التعليمية Instructional Media

الوسائل التعليمية هي القنوات التى تحمل الرسالة التعليمية فى الموقف التعليمى، وتنقلها إلى المتعلمين، وهى بالتالى أوعية للمعرفة، ومصادر للتعلم يستخدمها كل من المعلم والمتعلم أو كلاهما معا لتحقيق أهداف محددة ويمكن القول ان الوسائل التعليمية هى أحد أدوات تكنولوجيا التعليم.

الثقافة التكنولوجية Technological Literacy

الثقافة التكنولوجية هى إكساب المتعلم القدرة على فهم التطورات والابتكارات التكنولوجية الحادثة، إضافة إلى تطبيق وفهم هذه التطورات فى استخدام الالات والأدوات، والأفكار المرتبطة بالتكنولوجيا لحل المشكلات التى تواجهه، وذلك لتحقيق متطلباته.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني