د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

صور الايبود






iPod 5


في سوق الهواتف المحمولة قدمت لنا Apple متنافس قوي جدا و هو الايفون 5، الشركة قدمت صنف جديد من المنتجات لم يكن معروف وقتها و هو مشغل الوسائط الأشبه بالهاتف المحمول. الايبود يُطلق مرة أخرى بالجيل الخامس و هو حديثنا لهذا اليوم، الايبود بالجيل الخامس أتى بتصميم مختلف و مواصفات تقنية مرضية لأي مستخدم لمشغلات الوسائط و سنتحدث عنها.

نعلم بأن المستخدمين طالبوا بشكل كبير بما يخص حجم الايفون و الايبود الذي يجده البعض أصغر في الوقت الحالي الذي نشهد فيه زيادة حجم الهواتف بشكل كبير. الايبود يأتي بشاشة بحجم 4 انش و بتصميم مشابه في وجهية الجهاز ولكن من الخلف سنجد تصميم مختلف رائع جدا و يليق بمنتج من Apple أكثر من أي وقت مضى في مختلف إصدارات الايبود.

WP_20130124_008
تصميم رائع
أملك ايبود بالجيل الثالث لا أستخدمه كثيرا، و لكني أحتاجه إن أردت تجربة تطبيقات الـ iOS، بعد تجربتي للجيل الخامس من الجهاز وجب علي شرائه مهما كلف الثمن. الجهاز أصبح رائع من ناحية التصميم و الإستخدام و ستشعر بأنه منتج فخم و شخصيا لا أجد بينه فارق كبير عن الايفون 5. الايبود أصبح أنحف من السابق و يأتي بسماكة 6.1 مم فقط مما يجعله أنحف مشغل وسائط ستجده، و أيضا الوزن خفيف جدا و يصل الى 88 جرام فقط!

من الأمام لم يختلف الجهاز كثيرا و لكن من الخلف أصبح أشبه بالايفون 5 من ناحية الكاميرا و الملمس أيضا، Apple أضافت أمر رائع و هي ربطة المعصم التي كنا نراها في السابق كإكسسوار خارجي و الان تأتي مع الايبود بشكل مسبق. هذا السوار أو الربطة تستطيع وضعه في اليد عبر ربطه بالجهاز بطريقة مبتكرة و رائعة و سترونها في فيديو الإستعراض أدناه. لا زال الايبود يملك رونقه الخاص كجهاز مشغل للموسيقى و بسمكه القليل الذي يميزه كثيرا. الأزرار الذي يملكها الايبود هي المفروعة و هي أزرار التحكم بالصوت بالجانب الأيسر و زر قفل أو فتح الشاشة في الأعلى و الزر الرئيسي. الايبود يأتي مع مدخل الشاحن الجديد من نوع Lightning و يقدم إمكانية شحن و تركيب أسهل و أسرع.

مواصفات تقنية
مشغل الوسائط من نظري لا يحتاج أن يكون بمواصفات قوية جدا لكي ينافس، في النهاية هو لا يقوم بأمور الإتصال مثل الهاتف بستأخذه من أجل الوسائط فقط. Apple قدمت مواصفات تقنية ممتازة في الايبود مثل شاشة بحجم 4 انش بوضوح 1136×640 و 326 بكسل لكل انش. الشاشة تبدو رائعة و بإضائة قوية و الوان جيدة جدا. قد لا تكون رائعة إن كان المستخدم محتار بين هواتف ذكية أو الايبود و لكن الشاشة إن وضعتها في مقارنة مع باقي مشغلات الموسيقى ستجدها الأفضل بلا شك. أيضا قدموا كاميرا رائعة بوضوح 5 ميجا بكسل من نوع iSight و من تجربتي لها أجد بأنها مشابهة بشكل كبير لكاميرا الايفون 4S التي تعتبر ممتازة حتى الآن. الكاميرا في الايبود أصبحت أخيرا تقوم بإلتقاط صور ممتازة و أيضا أضافت Apple الفلاش في الجهاز مما حسن من عمليات التصوير الذي يقوم بها الايبود.

WP_20130124_003

الكاميرا الأمامية بوضوح 1.2 ميجا بكسل قادرة على قيام مكالمات الفيس تايم بوضوح 720p و تفي بالغرض، الكاميرا الأمامية بالتصوير العادي أجدها ممتازة و ستشعر بأن كاميرا الجيل القادم الخلفية حُسنت و وُضعت في الجيل الجديد. المعالج الذي يملكه الايبود 5 هو A5 الذي كان يعمل بالايفون 4S و حقيقةً الأداء عالي جدا و سلس و سريع، خصوصا بعد تحديث الـ iOS 6 الذي أضاف سرعة للجهاز مع بعض الإضافات سنتحدث عنها لاحقا. بطارية الايبود نوعا ما جيدة جدا، فهي تصمد بالإستخدام الثقيل مثلما أفعل بعد أن أقوم بتشغيل التطبيقات و إستخدامها و تعمل يوم كامل بالوضع الثقيل، و لكن بالإستخدام العادي الذي يتراوح ببعض التطبيقات و سماع الموسيقى ستجدها تدوم معك مدة أطول. البطارية تعمل 40 ساعة في الموسيقى و 8 ساعات في الفيديو. و عملية شحنها تأخذ منك ساعتين حتى الـ 80% و أربعة إن أردت الشحن الكامل.



الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني