د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

لوحة المفاتيح2







استخدام لوحة المفاتيح

سواء كنت تكتب حرفًا أو تقوم باحتساب بيانات رقمية، تعد لوحة المفاتيح هي الطريقة الرئيسية لإدخال المعلومات في الكمبيوتر. ولكن هل تعلم أنه يمكنك أيضًا استخدام لوحة المفاتيح للتحكم في الكمبيوتر؟ فالتعرف على بعض أوامر لوحة المفاتيح (إرشادات إلى الكمبيوتر) القليلة والبسيطة، يمكن أن يساعدك في العمل بشكل أكثر كفاءة. يغطي هذا المقال أساسيات تشغيل لوحة المفاتيح، ويجعلك تبدأ في العمل باستخدام أوامر لوحة المفاتيح.

كيف يتم تنظيم المفاتيح

يمكن تقسيم المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح إلى عدة مجموعات استنادًا إلى وظيفتها:

  • مفاتيح (الأبجدية الرقمية) الكتابة. تتضمن هذه المفاتيح نفس مفاتيح الأحرف والأرقام وعلامات الترقيم والرموز الموجودة على الآلة الكاتبة التقليدية.

  • مفاتيح التحكم. يتم استخدام هذه المفاتيح وحدها أو مع مفاتيح أخرى لأداء إجراءات معينة. يعد مفتاحا Ctrl و Alt ومفتاح شعار Windowsصورة مفتاح شعار Windowsمن أكثر مفاتيح التحكم التي يتم استخدامها بشكل متكرر، وكذا المفتاح Esc.
  • مفاتيح الوظائف. يتم استخدام مفاتيح الوظائف لإجراء مهام محددة. وتسمى هذه المفاتيح بـ F1 وF2 وF3 وهكذا حتى F12. وتختلف وظيفة هذه المفاتيح من برنامج إلى آخر.

  • مفاتيح التنقل. يتم استخدام هذه المفاتيح للتنقل في جميع أنحاء مستندات أو صفحات ويب، كما تستخدم لتحرير النص. وتتضمن هذه المفاتيح مفاتيح الأسهم و Home و End و Page Up و Page Down و Delete و Insert.

  • لوحة المفاتيح الرقمية. تتميز لوحة المفاتيح الرقمية بأنها في متناول اليد لإدخال الأرقام بسرعة. وهذه المفاتيح مجمعة معًا في شكل مجموعة مثل الحاسبة التقليدية أو آلة الجمع.

يشير التوضيح التالي إلى كيفية ترتيب هذه المفاتيح على لوحة مفاتيح نموذجية. قد يكون مخطط لوحة المفاتيح الخاصة بك مختلفاً.

صورة للوحة المفاتيح تُظهر أنواع المفاتيح
كيفية ترتيب المفاتيح بلوحة مفاتيح

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني