د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

صور لنماذج 2








المجسمات:
المجسمات إحدى تقنيات الاتصال التعليمية ذات الأبعاد الثلاثة (الطول ، العرض، الارتفاع) ويمكن الحصول عليها بإعادة تشكيل الواقع الأصلي أو تعديله أو إعادة ترتيبه أو اختصاره باستبعاد قسم من عناصره وتتمثل فيها البساطة والسهولة ودقة التعبير وقد تكون مطابقة للعنصر الأصلي نفسه أو مصغرة أو مكبرة عنه . 
وبهذا يعد هذا النوع من التقنيات التربوية من أقدر الميسرات التعليمية التعلمية التي بها تحقق أهداف التدريس قسم من المفاهيم العلمية الأكثر رقياً في المجال العقلي.
تصنع المجسمات لأغراض تعليمية من مواد عده أشهرها الإسفنج، الجص، والمعجون، وورق الجرائد ،ويمكن الحصول على هذه المجسمات من السوق المحلي أو يمكن صنعها عن طريق الإنتاج المحلي (المدرسة) لا سيما إذا توفرت المواد الأولية لصناعتها والمدرس الذي لديه رغبة في ذلك ولديه بعد فني، والمجسمات من حيث مادة صنعها تنقسم إلى ما يأتي:
1- المجسمات الإسفنجية 2- المجسمات من ورق الجرائد
3- المجسمات الجبصية
1- المجسمات الإسفنجية :
تعد المجسمات الإسفنجية من أكثر أنواع المجسمات انتشاراً وذلك لسهولة صنعها وقلة تكاليفها وإمكانية التعامل معها بمرونة، وفيما يأتي توضيح لأهميتها ومميزاتها :
أهمية توظيف المجسمات بعامة ، والإسفنجية منها بخاصة في التعلم الصفي يمكن القول إن أهمية توظيف المجسمات بالتخطيط والتنفيذ لتعليم وتعلم قسم من المفاهيم العلمية النابعة من : 
1- زيادة حجم المعرفة العلمية الناتجة عن البحث والاكتشاف العلمي وعدم تمكن الطالب الإلمام بها ومتابعتها من خلال المادة التعليمية المكتوبة فقط .
2- قدرة المجسمات على تقريب الواقع أو الشيء الأصلي لقسم من المفاهيم الخاصة للعلوم المختلفة بعامة والأحياء والجغرافيا والجيولوجيا وصولاً إلى بناء هرم الخبرات لديهم بشكل منطقي .
3- استطاعة المجسمات تمثيل الأجزاء الصغيرة والمتناهية للدقة ، وتلك الضخمة بشكل يستطيع معه الطالب تحديد أكثر المفاهيم ذات العلاقة بتوفر هذه الأجزاء في أجسام الكائنات الحية. 
مميزات المجسمات الإسفنجية :
1- قليلة التكلفة وسهلة التشكيل ومرنه وخفيفة الوزن ومن خامات بيئة المتعلم.
2- يمكن صبغها بعدة ألوان وألوانها ثابتة.
3- يمكن تقويتها (جعلها بشكل صلب تقريباً).
4- تخدم مدة زمنية طويلة جدا .
5- يمكن لأي طالب إعداد نماذج منها.
2- المجسمات من ورق الجرائد:
المواد اللازمة للصنع :
قصاصات ورق جرائد، طحين ، خشب ، ابلكاش، دبابيس طبعة، مادة لاصقة، عيدان خشبية، وعاء بلاستيكي، مسحوق، ماء، دهان زيتي وألوان مختلفة، فرش، وعاء (طشت)، زرادية، مطرقة خشبية، مسامير بأطوال مختلفة، قلم تخطيط (فلوماستر)، مسطرة.
3- المجسمات الجصية:
الجص : مادة ترابية بيضاء اللون ثقيلة سريعة الجفاف.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني