د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الذكاء

                                                تعريف الذكاء : 
وفي الحقيقة أن الذكاء لا يقتصر على تعريف واحد فقد اتجه بعض علماء علم النفس إلى تعريف عام وخاص 
أ‌- التعريف العام : يشمل الذكاء كل نوع من أنواع المعرفة مهما كان أصلها من إحساس أو إدراك أو تداعي أو ذاكرة أو تخيل أو فهم 
ب‌- التعريف الخاص : ينظر إلى الذكاء من زاويتين :
-
الذكاء العلمي أو المباشر : وهو القدرة على التلاؤم لحل المشاكل الجديدة والظروف الطائفة 
-
الذكاء النظري: وهو القدرة على التكيف والفهم وإدراك العلاقات المختلفة من تشابه أواختلاف([1]) 
ومن التعاريف السابقة نجد أن الذكاء يشمل الجوانب الآتية :
-
إن الذكاء كلمة مجردة أو تكوين فرضي لا يشير إلى شيء مادي ملموس يمتلكه الشخص أي أننا لا نلاحظ مباشرة و لا نقيسه قياسا مباشرا إنما نستدل عليه من آثاره ونتائجه.
-
انه القاسم الأكبر من العمليات العقلية جميعا بدرجات متفاوتة .
-
الذكاء هو الجانب المعرفي من الشخصية على التعرف على معالم بيئته واكتشاف الصفات الملائمة للأشياء و الأفكار الموجودة وعلاقتها ببعضها .
-
الذكاء هو القدرة عل استنباط أفكار أخرى مناسبة إذا ما تطلب للشخص حل مشكلة تحتاج إلى أعمال الذهن .(2)



 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني