د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الكتاب الالكتروني2

**أشكال تصميم وقراءة الكتاب الالكتروني

يوجد شكلين لتصميم الكتاب الالكتروني هما:

PDF   Format

RTF Format

1- تصميم PDF   Format

هذا النوع مخصص للقراءة على أجهزة الحواسيب التقليدية والحاسوب المحمول وعادة يكون حجم خط النص كبير ليناسب جميع القراء وان عدد سطور الصفحة يتراوح ما بي 9-10 اسطر ويتم عرض الكتاب صفحة صفحة ومن الصعب إدخال اى تعديل على الكتاب من قبل القارىء.

2- تصميم RTF Format

هذا النوع متعدد الاستخدام ويمكن قراءته بأحد الطرق الآتية:

- قراءته باستخدام معالج النصوص Word

- قراءته على شاشة الحاسوب كأي برنامج يتم فتحه.

وهذا النوع يسمح للقارىء من إدخال تعديلات على تصميم الكتاب وتنسيقه كالتعديل في نوعية الخط وحجمه ولونه وتغيير تباعد الأسطر ومساحة الهوامش وغيرها.( 7 )

أجهزة قراءة الكتاب الالكتروني

E-Book Reader

"إن العمل على توفير أوعية الكترونية كالكتاب يتطلب توفير الأجهزة والبرامج المناسبة ويكون هذا المطلب أساسيا لترافق الوعاء الالكتروني في رحلة الاستفادة منه لكل من أمين المكتبة والمستفيد من المكتبة ،فالأجهزة والبرامج ضروري من وجودها من اجل قراءة الوعاء والاستفادة من محتواه والتعرف على أجزائه."( 8 )

ونظرا لمساوىء الجلوس أمام الحاسوب لساعات طوال والتي قد تسبب ارق وعبء نفسي خاصة مع استخدام لوحة المفاتيح والفأرة والجلوس في وضع ثابت أمام الجهاز فقد قامت العديد من الشركات بتصنيع أجهزة صغيرة تستخدم لقراءة الكتاب الالكتروني. وقد أطلقت على هذه الأجهزة اسم قارىء الكتاب الالكتروني

E-Book Reader

ومن بين أجهزة قارىء الكتاب الالكتروني:

1- جهاز Soft Book Reader: يتميز هذا الجهاز بصغر حجمه وخفة وزنه وتجهيزه للاتصال بالانترنت ليسمح بعرض الكتب والوثائق والمجلات، ويستوعب هذا الجهاز ما يزيد عن 2000 صفحة ويتم فيه عرض الكتاب بصورة متتالية كل صفحة على حدة، أيضا يمكن إتاحة قراءة النص بأنواع خطوط متعددة مع تحديد الصفحات وتضليل النصوص.

وهذا الجهاز لا يحتاج إلى وجود حاسوب لكي يتصل بالانترنت لأنه مزود بفاكس مودم يربطه مباشرة بشبكة Soft Book عن طريق خط الهاتف لتنفيذ عملية الربط وان عملية تحميل كتاب يتضمن 300 صفحة تستغرق دقيقتان ومن تم عرضه على شاشة مساحتها 9.5 بوصة ، ويتميز هذا الجهاز بشاشة ذات خلفية رمادية لوضوح الكتابة وتيسير عملية القراءة دون الحاجة لمصدر ضؤ آخر.

2- جهاز Librius Millennium E-Book: تتميز شاشة هذا الجهاز بوجود أضواء خلفية تساعد المستخدم علة قراءة النص في الأماكن القليلة الإضاءة ،أيضا سهولة القراءة في ضؤ الشمس المباشر. ويحتوى الجهاز على بطارية قابلة للشحن وتعمل لمدة لا يقل عن 18 ساعة ويتصل بمكتبة الكترونية تحتوى على أكثر من 150.000 عنوان لكتاب في جميع فروع المعرفة. ويتميز هذا الجهاز برخص سعره وخفة وزنه.

3- جهاز Summer Wool Lunch Book: هذا الجهاز صمم خصيصا للأطفال لاستخدامه في قراءة كتب الأطفال ويكون على هيئة صندوق غذاء الأطفال وهو أول قارىء للكتب الالكترونية اعد خصيصا لطلبة المدارس ويستعمل في المؤسسات التعليمية ، ويتميز استخدامه لنظم تشغيل مناسبة لقراءة الكتب لسنوات طويلة بغض النظر عن التطور التقني.

4- جهاز Rocket-Book : مصمم صغير الحجم بحجم الورقة ليسهل حمله في راحة اليد ويخزن ما يزيد عن 5000 صفحة من النصوص والصور ونظرا لخفة وزنه يمكن التنقل به في الأماكن المختلفة كما يمتاز باستخدامه في الاتصال المباشر لاستلام النسخ الالكترونية من الكتب ويوفر بذلك عدة ميزات أهمها إضافة العناوين المفضلة والتعليق والتضليل للنص وإضافة الحواشي للصفحات.

5- جهاز Every Book Dedicated Reader : من ميزات هذا الجهاز انه يحتوى على شاشتين تمتازان بكفاءة عالية وألوان متوافقة ويعمل باللمس ومن أهم عيوبه وزنه الكبير مقارنة بالأجهزة الأخرى.(9)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني