د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الالعاب الرقمية3

ثانياً نظرية جاجنى(Gunter .A.& Kenny.F& Vick.H,2006):

يشير جينتر وكنى وفيك الى نظرية جانجى للألعاب الرقمية التعليمية والتى ترتكز على  ثلاث مبادئ رئيسة وهى:

 أولا :الاهتمام بنتائج التعلم: بمعنى ان المتعلم يجب ان يمر بهرم من المهارات البسيطة إلى المعقده  أثناء اللعب ، ومن أهم نتائج التعلم فى هذا النمط  (الادراكيه ـ اكتساب استراتيجيات الوصول الى المعلومات ـ اكتساب المهارات  الفكريه  و الحركيه  ـ المهارات الموقفية).

ثانيا: وضع بعض الشروط  الخاصة الداخلية والخارجية الواجب توافرها لتحقيق النجاح فى الألعاب وهى . (وضع تعليمات محددة  تبنى نحو الهدف النهائي للمهمة ـ ضمان ان كل عناصر المهمة تفتت ـ تسلسل المهام بشكل منطقى ـ إثارة فضول المتعلم ).

ثالثاً : وضع تسعة إحداث  بمثابة دليل لتطوير وإنجاز وحدات التعليم فى ضوء الألعاب الرقمية وهى:
• وضع تصور للشئ المراد إنجازه بشكل شخصى.
• القدرة على ربط النشاط الى غاية الهدف المنشود.   • توقع النجاح فى نهاية اللعبة .
• التوافق بين الأهداف المتوقعة .                     • المحتوى / المفاهيم سهلة الفهم.
• توفر فرصة للإبداع.                               • توفير نظام للمكافآت .
• ربط نشاط المتعلم بسياق العالم الواقعي.           • الجدية في تصميم الرسومات .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني