د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مركز مصادر التعلم5

علي بركات, 1979) حيث يشير إلي أن مركز مصادر التعلم أو المكتبة الشاملة تساعد المتعلم في اكتساب مهارات التعلم الذاتي وفق قدراته وحاجاته ويعرف المكتبة الشاملة بأنها: "احدي الوسائل التعليمية المهمة التي تشكل ركيزة حيوية في تكنولوجيا التربية الحديثة والتي تتميز بالشمول المنبثق من شمول المنهج؛ حيث يتضمن المدخلات الشاملة للتلاميذ والمدرس وإعداده والمقررات الدراسية وتنسيقها وطرق التدريس والوسائل والأدوات التي تحتويها المكتبة الشاملة بمفهومها الحديث".

ويتفق معه في هذا الرأي (فتح الباب عبد الحليم سيد, 1992) حيث ذكر أن "برنامج مركز مصادر التعلم لابد أن يرتبط تمام الارتباط بالمناهج الدراسية ويتكامل معه بحيث تصبح مركزا للعملية التعليمية ومصدرا أساسيا للنمو العلمي للطالب وذكر أيضا أن هذا البرنامج يقوم علي عنصرين أساسين هما:

- التخطيط لمجموعة من الأنشطة والخدمات بهدف مساعدة الطلاب والمعلمين علي التفاعل مع مصادر المعلومات.

- توفير مصادر التعلم المناسبة والهيئة العاملة والمكان الملائم لتدعيم تلك الأنشطة والخدمات.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني